العالم تريند

بايدن يقول إن حركة “أمريكا عظيمة” تشكل خطراً على الولايات المتحدة ويحذّر من أنصار ترامب

عربي تريند_ حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب يحاولون إعادة البلاد إلى الوراء، وقال إن حركة ” لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى” تشكل خطراً على الأمة.

وأوضح بايدن في خطاب ألقاه في فترة الذروة، الخميس، أن حركة “أمريكا عظيمة” لا تريد للناس الحق في الاختيار، ولا تريد الخصوصية، ولا تريد الحق في منع الحمل، ولا الحق في الزواج بما تحب”.

بايدن: أنصار ترامب لا يحترمون الدستور ولا يؤمنون بسيادة القانون ولا يعترفون بإرادة الشعب

وحذر بايدن الأمريكيين من أن الديمقراطية غير مضمونة بسبب الحركة المناصرة لترامب، وقال:” لفترة طويلة، طمأننا أنفسنا بأن الديمقراطية الأمريكية مضمونة. لكنها ليست كذلك. يجب علينا أن ندافع عنها، أن نحميها، أن ننتصر لها. على كل واحد منا أن يفعل هذا”.

ونادى بايدن، الذى امتنع عن تسمية سلفه في كثير من الخطابات، دونالد ترامب يوم الخميس محذراً من أن المساواة والديمقراطية تتعرضان لاعتداء.

وقال بايدن :” لا يتبنى كل جمهوري إيدلوجيتهم المتطرفة”، في إشارة لحركة “أمريكا عظيمة (ميغا)”، ولكن ليس هناك أي شك في أن ترامب يسيطر على الحزب الجمهوري.

وحذر بايدن من أن هذا يمثل تهديداً للبلاد، وأكد الرئيس الديمقراطي أن من واجبه التوضيح بأن أنصار جماعة “ميغا” لا يحترمون الدستور ولا يؤمنون بسيادة القانون ولا يعترفون بإرادة الشعب.

وأضاف بايدن ” أنا رئيس لكل أمريكا، وليس رئيس أمريكا الزرقاء أو الحمراء”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن “التاريخ يخبرنا أن الولاء الأعمى لقائد واحد والاستعداد للانخراط في العنف السياسي أمر قاتل للديمقراطية”.

وأدان بايدن الهجمات التي يشنها العديد من المحافظين على سلطات إنفاذ القانون، في إشارة للهجوم على غارة مكتب التحقيقات على منزل ترامب في فلوريدا بحثاً عن وثائق سرية.

ووصف البيت الأبيض، الذي نشر مقتطفات متقدمة من خطاب بايدن في فيلادلفيا، بأنه خطاب حول “روح الأمة”، والتهديدات التي تواجه الديمقراطية الأمريكية.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، إن الخطاب سيكون متفائلاً على الرغم من  خطورة الموضوع.

ورد المحافظون على تصريحات بايدن بالقول إنه تعهد في حملته الانتخابية على توحيد الأمة وخفض التوترات في البلاد، ولكنه يستخدم الخطاب التحريضي  من خلال مقارنة المحافظين بالفاشيين.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى