العرب تريند

البرلمان الإيراني يجتمع بحضور كبار المسؤولين لبحث مستجدات المفاوضات النووية

عربي تريند_ في وقت تنتظر فيه طهران الردّ الأميركي على تحفظاتها على النص المعروض من الاتحاد الأوروبي للاتفاق النووي، تصدر إشارات من داخل إيران باتجاه التحضير لهذا الاتفاق، في مقدمتها اجتماعات مكثفة خلال الأيام الأخيرة للجهات المعنية المكلفة بإدارة ملف المفاوضات ورسم السياسات العليا للبلاد تجاه الملف النووي.

وفي السياق، بدأ البرلمان الإيراني، صباح اليوم الأربعاء، اجتماعاً مغلقاً لبحث مستجدات المفاوضات النووية، وإمكانية التوصل لاتفاق مع المجموعة الدولية. ويشارك في اجتماع البرلمان، كلّ من أمين مجلس الأمن القومي علي شمخاني، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، كبير المفاوضين علي باقري كني، ورئيس منظمة الطاقة الذرية محمد إسلامي.

ويأتي هذا الاجتماع بعد لقاء أمس الثلاثاء لأعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية للبرلمان الإيراني في مجلس الأمن القومي بحضور شمخاني وأمير عبداللهيان وباقري كني، فضلاً عن اجتماع استثنائي آخر لمجلس الأمن القومي، يوم الإثنين الماضي برئاسة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، للتباحث بشأن الأفكار الأوروبية وصياغة الرد الإيراني وإمكانية الاتفاق.تقارير دولية

وأرسلت إيران، الإثنين، ردها على “النص النهائي” لمنسق الاتحاد الأوروبي، الذي قدمه إنريكي مورا إلى كل من واشنطن وطهران الأسبوع الماضي في نهاية الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية، فيما قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إن التكتل يقيِّم ردّ إيران على ما وصفه بمقترحه “النهائي” لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الثلاثاء، أنّ واشنطن تلقت رد إيران على نص الاتحاد الأوروبي وهي تدرسه، بحسب ما ذكره متحدث باسم الخارجية الأميركية.

وفي الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية والتي انعقدت على مدى خمسة أيام قبل أن تنتهي يوم الإثنين في الأسبوع الماضي، قدّم مورا نصاً نهائياً لكل من طهران وواشنطن للموافقة عليه أو رفضه.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى