العالم تريند

5 سفن حبوب تغادر الموانئ الأوكرانية بينها أول شحنة تحمل مساعدات لأفريقيا

عربي تريند_ قالت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، إنّ خمس سفن أخرى تحمل ذرة وقمحاً غادرت الموانئ الأوكرانية، بواقع ثلاث سفن من ميناء تشورنومورسك، واثنتين من بيفيدني، بموجب اتفاق بوساطة الأمم المتحدة لاستئناف تصدير الحبوب.

وأضافت الوزارة أنّ مركز التنسيق المشترك، الذي يعمل فيه أفراد من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، سيُفتش، اليوم الثلاثاء، أربع سفن أخرى ستتجه إلى أوكرانيا.

وأظهرت البيانات من “رفينيتيف أيكون”، أنّ من بين السفن التي ستغادر، اليوم الثلاثاء، السفينة بريف كوماندر، التي تحمل أول شحنة من المساعدات الغذائية الإنسانية لأفريقيا، تغادر من أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير/ شباط.

وشرحت الوزارة الأوكرانية للبنى التحتية أنّ السفينة المتجهة إلى أفريقيا محمّلة بنحو 23 ألف طنّ من القمح.

وقالت الوزارة على تلغرام: “غادرت السفينة المحمّلة بالحبوب لأفريقيا، ميناء بيفديني هذا الصباح، باتجاه ميناء جيبوتي، حيث ستُسلَّم المواد الغذائية عند وصولها للمستهلكين في إثيوبيا”.اقتصاد دولي

وكان وزير البنى التحتية الأوكرانية أولكسندر كوبراكوف، قد قال، الأحد، في ميناء بيفديني: “آمل أن تصل بواخر أخرى مستأجرة في إطار برنامج الأغذية العالمي إلى موانئنا، وآمل أن تكون هناك قريباً باخرتان أو ثلاث إضافية”.

وهي الشحنة الأولى من المساعدات الغذائية التي تغادر أوكرانيا منذ أن وقّعت كييف اتفاقاً في يوليو/تموز مع روسيا بوساطة تركية وبإشراف الأمم المتحدة، ينص على استئناف تصدير حبوب أوكرانيا بعدما توقّف بسبب الحرب بين البلدين.ما أهمية “اتفاق الحبوب” بين أوكرانيا وروسيا للاقتصاد العالمي؟مشاركةPlayMuteCurrent Time 0:05/Duration 2:16Loaded: 36.31% مستويات الجودةPicture-in-PictureFullscreen

وقال نائب وزير البنية التحتية الأوكراني يوري فاسكوف، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده يمكنها تصدير ثلاثة ملايين طن من الحبوب من موانئها في سبتمبر/ أيلول، وقد تتمكن في المستقبل من تصدير أربعة ملايين طن منها شهرياً.

وأضاف أنّ أوكرانيا تلقت طلبات لوصول 30 سفينة إليها في الأسبوعين المقبلين لتصدير الحبوب.

وغادرت أول سفينة تجارية، في الأول من آب/ أغسطس، وانطلقت 16 باخرة من أوكرانيا منذ دخول الاتفاق حيّز التنفيذ، وفق تعداد للسلطات الأوكرانية، لكن لم تكن قد غادرت بعد أي باخرة إنسانية تابعة للأمم المتحدة الميناء.

وتعتبر أوكرانيا وروسيا من أكبر الدول في العالم المصدرة للقمح الذي تشهد أسعاره ارتفاعاً كبيراً بسبب الحرب.

ويؤكد برنامج الأغذية العالمي أنّ 345 مليون شخص، وهو رقم قياسي، في 82 بلداً، يواجهون اليوم انعداماً في الأمن الغذائي، فيما تُهدّد المجاعة نحو 50 مليون شخص في 45 بلداً إن لم يحصلوا على مساعدات إنسانية.

(رويترز، فرانس برس)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى