العالم تريند

المركزي الأوروبي: استمرار الصراع الروسي الأوكراني يهدد بتراجع النمو

عربي تريند_ قال البنك المركزي الأوروبي إن “الحرب التي طال أمدها في أوكرانيا، ما تزال تمثل مصدرًا لمخاطر سلبية كبيرة للنمو، خاصة إذا كانت إمدادات الطاقة الروسية ستتأثر بمثل هذه الاضطرابات التي تؤدي إلى تقنين استهلاك الشركات والأسر”.

وتساءل البنك المركزي الأوروبي، في نشرته التي صدرت اليوم الخميس، موضحاً “كيف يمكن للحرب أن تؤدي أيضًا إلى مزيد من التدهور في مناخ الثقة وتفاقم القيود على صعيد العرض، في حين أن تكاليف الطاقة والغذاء يمكن أن تظل أعلى من المتوقع؟”، وبالتالي، “فإن التباطؤ السريع في النمو العالمي يمثل خطراً على آفاق منطقة اليورو أيضاً” .

ووفقًا لما نقلته وكالة آكي الإيطالية عن نشرة البنك، “ما تزال المخاطر على توقعات التضخم في اتجاه تصاعدي يشتد باستمرار، وعلى المدى القصير بشكل خاص”، أما “على المدى المتوسط، فتتمثل هذه المخاطر بالانكماش المستمر في القدرة الإنتاجية للاقتصاد، وارتفاع أسعار الطاقة والسلع الغذائية باستمرار، وتوقعات تضخم أعلى من الهدف الذي حدده مجلس الإدارة، وزيادات في الأجور بأكثر من المتوقع”.

وخلصت نشرة المصرف الأوروبي إلى القول إنه “مع ذلك، فإن أي ضعف في الطلب على المدى المتوسط من شأنه أن يقلل من ضغوط الأسعار”.

(بترا)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى