العالم تريند

حرائق جديدة تلتهم أكثر من 30 هكتارا من الغابات المغربية

 عربي تريند_ لا تزال الجهود متواصلة لإخماد حريق جديد في إحدى الغابات شمال المملكة المغربية، والحيلولة دون انتشارها لتدمير مساحات أكبر.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية، عن السلطات المحلية بإقليم الفحص أنجرة، ضواحي مدينة طنجة أقصى شمال المملكة المغربية، تأكيدها استمرار الجهود لإخماد الحريق، منذ أمس الإثنين.

وأوضحت السلطات المحلية المغربية، أن الحريق الذي اندلع في منطقة غابوية تُدعى “واد الرمل”، أتى، لحدود الساعة، على حوالي 35 هكتارا من الغطاء الغابوي المكون من الصنوبر والبلوط الفليني والأصناف النباتية الثانوية.

وفي الوقت الذي سُجلت خسائر على مستوى الأشجار الغابوية ومجموعة من الأصناف النباتية، لم تُسجل أية إصابات في الأرواح.

ولمواجهة هذه الحرائق، جندت السلطات المغربية فرقاً متخصصة، مكونة من مصالح الوقاية المدنية والمياه والغابات والسلطات المحلية وأفراد القوات المساعدة وأعوان الإنعاش الوطني.

كما تجندت مجموعة من عناصر فريق السلامة التابع للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، بالإضافة إلى تسخير العديد من المعدات والوسائل التقنية.

ومن ضمن المعدات التي تم تسخيرها، ناقلات صهريجية وشاحنات للتدخل الأولي وآليات أخرى وطائرتين لإخماد النيران من نوع “كانادير”، التي نفذت إلى الساعة تنفيذ 36 طلعة إطفائية جوية لصب المياه وإخماد بؤر النيران.

وخلص ذات المصدر إلى أن كافة الموارد والوسائل ستبقى معبأة بشكل متواصل إلى غاية احتواء الحريق وإخماده بشكل نهائي.

وقبل أيام نجحت مختلف فرق الإنقاذ في السيطرة على 7 حرائق منفصلة شمال المملكة خلال الأسبوع الماضي. وقالت الحكومة المغربية إن هذه الحرائق أتت على مساحة تفوق الـ 10 آلاف هكتار.

وتسعى الحكومة المغربية لإطلاق برنامج لإعادة تشجير نحو 9 آلاف هكتار من الغابات التي أتت عليها هذه الحرائق في عدد من الغابات المنفصلة شمال المملكة.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن السلطات المحلية بإقليم تاونات، شمال البلاد، تأكيدها مصرع شخص أمس الإثنين، وإصابة آخر. في حريق منفصل نواحي مدينة تاونات شمال البلاد.
وقالت السلطات المغربية، إن الحادث وقع خلال مساهمة الرجلين كمتطوعين ضمن فرق إخماد الحريق الغابوي، الذي اندلع في غابة “خندق تسيانة” المتواجدة بالنفوذ الترابي لجماعة كلاز، دائرة غفساي، إقليم تاونات، شمال البلاد.

وأوضحت السلطات أن الشخص، الذي تعرض لإصابات متفاوتة الخطورة، نقل إلى المستشفى الإقليمي بتاونات لتلقي العلاجات الضرورية.

وتابع المصدر ذاته أن فرق التدخل، المشكلة من كافة السلطات والمصالح المعنية مدعومة بمختلف الوسائل التقنية، كانت قد باشرت مجهوداتها من أجل عزل وتطويق الحريق الغابوي.

وجرى في مرحلة أولى العمل على تأمين سلامة سكان دوار “تاورارت”، الذي تواجد بالقرب من بؤر النيران. وتتواصل حاليا الجهود الميدانية لكافة المتدخلين من أجل احتواء هذا الحريق الذي أتى، في حصيلة مؤقتة، على حوالي 33 هكتارا من الغابات.

ويأتي هذا الحريق، بعد نجاح مختلف فرق الإنقاذ في السيطرة على 7 حرائق منفصلة شمال المملكة خلال الأسبوع الماضي. وقالت الحكومة المغربية إن هذه الحرائق أتت على مساحة تفوق الـ 10 آلاف هكتار.

(العين)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى