المغرب العربي

الجزائر تحتج على “مغربية الصحراء” في تونس

عربي تريند_ اثارت خريطة تضم الصحراء الغربية للمغرب تم عرضها خلال اجتماع عربي في تونس، جدلا واسعا، ما دفع الوفد الجزائري للانسحاب تعبيرا عن احتجاجه.

وكانت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي، نظمت في تونس خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، المؤتمر القومي حول التحول الرقمي لتطوير مؤسسات الضمان الاجتماعي، حيث تم وضع خريطة مثيرة للجدل، سبق أن اعتمدتها الجامعة العربية، وتضم الصحراء الغربية للمغرب.

وقال رئيس الجمعية، محمد الكركي، إن الوفد الجزائري انسحب من المؤتمر “احتجاجا على عدم ظهور خارطة فلسطين ولبنان بشكل بارز، إضافة إلى غياب حدود واضحة للصحراء الغربية ضمن خارطة الوطن العربي التي اعتمدها فريق تنظيم المؤتمر”.

وقال في تصريح إذاعي، إن الهدف من المؤتمر هو جمع الدول العربية لا التفرقة، مؤكدا أن “الخريطة التي اعتمدتها المنظمة تشمل الوطن العربي دون إظهار أعلام بلدانه (ولكن) الفريق التقني الذي اشتغل على اللافتات اجتهد وأخطأ في رسم الخارطة دون خلفيات سياسية”.

وقبل أشهر، أثار امتناع تونس عن التصويت على قرار مجلس الأمن التمديد لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) جدلاً واسعاً، دفع البعض لاعتباره انحيازا للجزائر على حساب المغرب، وهو ما نفته الرئاسة التونسية التي أكدت أنها تلتزم “الحياد الإيجابي” تجاه قضية الصحراء.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى