العالم تريند

إسرائيل تتجه إلى حل الكنيست وبينيت لن يترشح في الانتخابات

عربي تريند_ أُرجئ إلى الخميس حل البرلمان الإسرائيلي الذي كان مقررا مساء الأربعاء، كما أكدت مصادر معلومات أوردتها الصحف الإسرائيلية.

وكان نواب إسرائيليون يعتزمون تبني مجموعة من القوانين يومي الثلاثاء والأربعاء قبل حل البرلمان مساء الأربعاء، وبالتالي إجراء انتخابات مبكرة جديدة. لكن المناقشات كانت ما زالت مستمرة مساء الأربعاء وأرجئ التصويت على حل البرلمان حتى الخميس، وفق المصادر نفسها.

وقبل ذلك بوقت قصير، قال الناطق باسم نفتالي بينيت، مساء الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي لن يترشّح للانتخابات المقبلة.

وكان من المتوقع حل البرلمان الإسرائيلي الأربعاء لتنتهي بذلك ولاية بينيت التي استمرت لعام كامل على أن تنظم انتخابات جديدة هي الخامسة في أقل من أربع سنوات سيسعى خلالها رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو للعودة إلى الحكم.

وأنهى ائتلاف بينيت الذي شكل في حزيران/يونيو 2021 والذي كان متباينا أيديولوجيا من اليمين والوسط بالإضافة إلى حزب عربي إسرائيلي إسلامي في خطوة غير مسبوقة، فترة طويلة من الجمود السياسي في إسرائيل وحقبة بنيامين نتنياهو الذي شغل منصب رئيس الوزراء طيلة 12 عاما.

لكن بعد عام واحد، فقد التحالف أغلبيته وأعلن بينيت الأسبوع الماضي عزمه على حل البرلمان للدعوة إلى انتخابات جديدة.

وبحل البرلمان وفض ائتلاف بينيت سينصب وزير الخارجية يائير لابيد رئيسا للوزراء لفترة انتقالية قبل الانتخابات المتوقع إجراؤها أواخر تشرين الأول/أكتوبر أو أوائل تشرين الثاني/نوفمبر.

(أ ف ب)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى