العالم تريند

جيوسياسي فرنسي: الصين وروسيا.. جداول زمنية مختلفة

عربي تريند_ الصين وروسيا.. جداول زمنية مختلفة، قال الصحافي والجيوسياسي رينو جيرار، في مقال بصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، إن التحليل التفصيلي لما قاله فلاديمير بوتين وشي جين بينغ لبعضهما البعض خلال مكالمتهما الهاتفية المطولة يوم الأربعاء الماضي، وكذلك الموضوعات التي تجنّباها، تخبرنا عن حالة العلاقات بين العملاقين الآسيويين، الأعداء اللدودين قبل خمسين عامًا والأصدقاء العظماء اليوم.

 وبحسب بيان وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، رحب الزعيمان بالتقدم المستمر في العلاقات السياسية والتجارية بين روسيا والصين منذ بداية العام، في بيئة دولية تطغى عليها “الاضطرابات”. يبدو أن هذا “الاضطراب” على الكوكب قد نزل من السماء مثل سحابة على العبرانيين في الصحراء، لأنه لم يتم ذكر الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وأضاف الكاتب القول إنه لا يمكن إنكار أن العلاقات التجارية الروسية الصينية قد أحرزت تقدمًا. ففي عام واحد، زادت واردات الصين من النفط والغاز الروسي بأكثر من 55 في المئة.

وفي بداية يونيو 2022، تم افتتاح أول جسر على الطريق السريع بين الأراضي الصينية والروسية. يبلغ طول هذا الجسر 1300 متر وعرضه 15 مترًا، ويمتد على نهر أمور ويربط بين مدينتي هيهي وبلاغوفيشتشينسك. وحلت الصين محل أوروبا باعتبارها المورد الرئيسي للسلع المصنعة لروسيا.

وعاد الكاتب إلى الوراء للتذكير بأنه في عام 1969، قتلت حوادث حدودية بين الصينيين والروس المئات، موضحا أن البلدين يزيدان اليوم من المناورات العسكرية المشتركة على الأرض، ولكن أيضًا في البحر، لتذكير الأمريكيين بأنهم لن يعودوا أسياد المحيط الهادئ لفترة طويلة جدًا.

وتابع الكاتب التوضيح بأن القوتين العسكريتين العظيمتين في شمال آسيا تتفقان على أن الأمريكيين هم في الأساس دخيل غير مرحب به في هذه المنطقة من العالم. فالروس والصينيون لا يؤيدون تدخل الأمريكيين في شؤونهم الداخلية من خلال التذرع باهتمامهم بحقوق الإنسان.

وقررت موسكو وبكين مساعدة بعضهما البعض للدفاع عن سيادتهما وأمنهما. لم تدن الصين الغزو الروسي لأوكرانيا في الأمم المتحدة. في هذه المحادثة الهاتفية، كرر فلاديمير بوتين أن روسيا ستعارض أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية الصينية، بما في ذلك في شينجيانغ وهونغ كونغ وتايوان.

لكن الكاتب شدد على أن هذا التوافق الاستراتيجي الروسي الصيني ضد المطالب الغربية بتنظيم العلاقات الدولية لا يعني أن القوتين لديهما نفس الأجندات. في الواقع، تختلف أهدافهما وجداولهما الزمنية. فقد قرر فلاديمير بوتين اللعب على المدى الطويل، لأنه يعتبر أن الغربيين لا يستطيعون مقاومة القيود على المدى الطويل. لا يبدو أنه مستعد لإنهاء “عمليته العسكرية الخاصة” في أوكرانيا. في دونباس، يتقدم ببطء ولكن بثبات. بحلول نهاية عام 2022، من المحتمل أن يكون الجيش الروسي قد غزا جميع الأوبلاستات (ما يعادل المقاطعات الفرنسية الكبيرة جدًا) لوغانسك ودونيتسك. اعترف بوتين باستقلال هذه الجمهوريات الانفصالية الناطقة بالروسية قبل يومين من بدء غزوه لأوكرانيا.

من المحتمل أن تطلب هاتان الجمهوريتان، بعد الاستفتاء، بارتباطهما بروسيا. عندها سيكون لدى بوتين رواية لشعبه: “لقد أعدت إلى حضن الوطن الأم إخواننا الروس، الذين لولا ذلك لكانوا قد لقوا حتفهم تحت نير النازيين الأوكرانيين”. كما سيقوم بتحصين مدينة خيرسون، على الضفة الغربية لنهر دنيبر. وسينتظر حتى يمل الأوكرانيون من القتال ويضجر الغربيون من مساعدتهم على طرح مقترحات سلام.

 الأجندة الصينية مختلفة، يصرح الكاتب، حيث يريد شي إنهاء الحرب في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن – وهذا ما ورد في ختام بيان شينخوا. إنه لا يريد أن يسمم المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، الذي سيعقد في نوفمبر 2022. مقاومة الشعب الأوكراني مثال سيئ للتايوانيين. يود شي أن ننسى هذه الحرب المؤسفة التي بدأها حليف، لكن روسيا مفترسة، تتصرف مثل اليابان في عام 1937.

 أخيرًا – يقول الكاتب – يخشى الرئيس الصيني بقدر ما يخشى الغربيون من التباطؤ الاقتصادي الناجم عن الحرب. لكي تستمر المصانع الصينية في العمل، تحتاج بكين إلى مستوى من الاستهلاك الغربي لا ينخفض. في نظر أمريكا، فإن بوتين وشي هما “زميلان سيئان لهما أحلام مختلفة”. إنه موقف معقد، وهو ما يفسر سبب عدم وجود طريقة لإرباكهما حتى الآن.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى