سيارات تريند

ماسك يوقف التوظيف في “تسلا” بسبب “شعور سيئ للغاية” بشأن الاقتصاد

عربي تريند_ قال الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” Tesla إيلون ماسك، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى المسؤولين التنفيذيين اطلعت عليها “رويترز”، إن لديه “شعورا سيئا للغاية” بشأن الاقتصاد، ويحتاج إلى إلغاء نحو 10% من الوظائف في شركة صناعة السيارات الكهربائية.

الرسالة، التي أُرسلت يوم الخميس بعنوان “أوقفوا التوظيف في جميع أنحاء العالم”، جاءت بعد يومين من مطالبة الملياردير الموظفين بالعودة إلى مكان العمل أو المغادرة. وهي تضاف إلى مجموعة متزايدة من التحذيرات من قادة الأعمال بشأن مخاطر ركود الاقتصاد الأميركي.

وقد وظفت “تسلا” نحو 100 ألف شخص في الشركة والشركات التابعة لها بنهاية عام 2021، وتراجعت أسهمها بنحو 3% في تعاملات ما قبل السوق الأميركية يوم الجمعة، وانخفض سهمها المدرج في فرانكفورت بنسبة 3.6% بعد تقرير “رويترز”. وتحولت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك الأميركي إلى سلبية، وتم تداولها على انخفاض بنسبة 0.6%.

وحذر ماسك، في الأسابيع الأخيرة، من مخاطر حدوث ركود اقتصادي، لكن بريده الإلكتروني الذي يأمر بتجميد التوظيف وخفض عدد الموظفين كان الرسالة الأكثر مباشرة والأكثر شهرة من نوعها من رئيس شركة صناعة السيارات.

وحتى الآن، ظل الطلب على سيارات “تسلا” والمركبات الكهربائية الأخرى قويا، ولم يتحقق العديد من المؤشرات التقليدية للتراجع – بما في ذلك زيادة مخزونات التجار والحوافز في الولايات المتحدة.أسواق

لكن “تسلا” كافحت لإعادة الإنتاج في مصنعها في شنغهاي، بعدما أدت إغلاقات كورونا إلى انقطاع مكلف في المصنع.

ولم يوضح ماسك، أغنى رجل في العالم وفقا لمجلة فوربس، أسباب “شعوره السيئ للغاية” بشأن التوقعات الاقتصادية في رسالة إلكترونية موجزة اطلعت عليها “رويترز”.

وشكلت الصين ما يزيد قليلا عن ثلث عمليات التسليم العالمية لشركة “تسلا” في عام 2021، وفقا لإفصاحات الشركة والبيانات الصادرة عن المبيعات هناك.

إيقاف كل أشكال التوظيف في “تسلا”

وقبل تحذير ماسك، كانت لدى “تسلا” قرابة 5 آلاف وظيفة منشورة على “لينكد إن” LinkedIn من المبيعات في طوكيو والمهندسين في مصنعها العملاق الجديد في برلين، إلى علماء التعلم العميق في بالو ألتو.

وكانت قد حددت موعدا لحدث التوظيف عبر الإنترنت لشنغهاي، في 9 يونيو/حزيران على “وي تشات” WeChat الخاصة بها.

وواجه طلب ماسك بعودة الموظفين إلى المكتب معوقات في ألمانيا. وكتب في رسالته الإلكترونية يوم الثلاثاء: “كل شخص في تسلا مطالب بقضاء 40 ساعة على الأقل في المكتب أسبوعيا.. إذا لم تحضر، سنفترض أنك استقلت”.

وأشار ماسك مرارا وتكرارا إلى خطر حدوث ركود في التعليقات الأخيرة. وقال، متحدثا عن بعد في مؤتمر في منتصف مايو/أيار في ميامي بيتش: “أعتقد أننا على الأرجح في حالة ركود، وأن الركود سيزداد سوءا.” وأضاف: “من المحتمل أن يكون الأمر صعبا، لا أعرف، سنة، ربما من 12 إلى 18 شهرا، عادة ما تكون مقدارَ الوقت الذي يستغرقه حدوث التصحيح”.سيارات

وفي أواخر مايو/أيار، عندما سأله أحد مستخدمي تويتر عما إذا كان الاقتصاد يقترب من الركود، قال ماسك: “نعم، لكن هذا أمر جيد في الواقع. لقد كانت تمطر الأموال على الحمقى لفترة طويلة جدا. يجب أن تحدث بعض حالات الإفلاس”.

كما انخرط ماسك يوم الخميس في مشادة على تويتر مع الملياردير الأسترالي للتكنولوجيا والمؤسس المشارك لشركة Atlassian Plc سكوت فاركوهار، الذي سخر من توجيه العودة إلى المكتب، ووصفه بأنه “شيء من خمسينيات القرن الماضي”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى