مصر

منظمتان حقوقيتان تطالبان بالتحقيق في وفاة باحث مصري

عربي تريند_ قدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهما منظمات حقوقيتان مستقلتان، طلبين إلى نيابة مدينة نصر ثاني، لكي تباشر التحقيقات في القضية رقم 738 لسنة 2022، بشأن وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود، داخل مستشفى الصحة النفسية في العباسية.
وتطرق الطلب اﻷول إلى تفريغ الكاميرات في عدة أماكن مرتبطة في البيانات التي قدمتها الداخلية من ناحية، وشهادة شقيق هدهود من ناحية أخرى، حيث طلبت المؤسستان تفريغ كاميرات المراقبة في شارع المرعشلي في منطقة الزمالك، من الساعة العاشرة والنصف مساءً يوم 5، حتى صباح يوم 6 فبراير/ شباط الماضي، وهي الفترة التي أبلغ فيها عمر هدهود عن اختفاء شقيقه، وتحديداً الكاميرات المثبتة التي تراقب مدخل عقار 15 أ، وهو العقار الذي ألقي القبض على هدهود منه بدعوى شروعه في محاولة سرقة شقة سكنية به، وفق بيان وزارة الداخلية.

تفريغ الكاميرات

إضافة إلى ذلك، طلبت المؤسستان تفريغ الكاميرات الخاصة بقسمي شرطة قصر النيل والأميرية، في الفترة ما بين 6 وحتى 17 فبراير/ شباط الماضي، داخل أروقة وخارج سور وبوابة قسمي الشرطة، وأيضاً داخل حجز الرجال وغرفة انتظار المحتجزين، وكذلك تفريغ كاميرات المراقبة المثبتة داخل أروقة وخارج مستشفى الصحة النفسية في العباسية، وداخل عنبر الرجال وخارج بوابة وسور وحدة الطب الشرعي في المستشفى من تاريخ 13 فبراير/ شباط الماضي حتى تاريخ 5 مارس 202/ أذار الماضي.
وجاء الطلب الثاني بضم أوراق القضية رقم 672 لسنة 2022 جنح قصر النيل، الخاصة باتهام هدهود بالشروع في سرقة إحدى الشقق السكنية بعقار 15 أ في منطقة الزمالك، التي ترتب عليها إيداع هدهود في مستشفى الصحة النفسية في العباسية، إلى ملف القضية رقم 738 لسنة 2022 إداري ثان مدينة نصر؛ لارتباطها بوقائع تخص الشخص ذاته.
في 24 إبريل/ نيسان الماضي، قدمت مؤسسة حرية «الفكر والتعبير» و«المبادرة المصرية للحقوق والشخصية»، طلباً إلى رئيس نيابة مدينة نصر ثاني بالادعاء المدني المباشر، في القضية رقم 738 لسنة 2022 إداري قسم مدينة نصر، نيابةً عن عمر شقيق أيمن هدهود.
وتطالب المؤسسة والمبادرة، النيابة العامة بالتحقيق الجاد في وقائع وفاة هدهود، في ظل إخفائه قسريا وتعرضه للتحقيق من قبل جهاز الأمن الوطني، وترك جثته لمدة تزيد عن شهر، دون إبلاغ ذويه بأي معلومات عنه، وفق البيان المشترك الصادر عن منظمات حقوقية. وتقدمتا، نيابةً عن عمر محمد شقيق أيمن هدهود، بطلب إلى رئيس نيابة مدينة نصر ثاني بالادعاء المدني المباشر، في القضية رقم 738 لسنة 2022 إداري قسم مدينة نصر، ضد إدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية، وكلًّ من تثبت التحقيقات إدانته في وفاة هدهود. كما مكنت النيابة فاطمة سراج محامية، عمر هدهود شقيق الباحث الاقتصادي، من الاطلاع على تقرير الطب الشرعي الخاص بتفاصيل تشريح الجثمان وما نتج عنه، وتحليلات عينات الدم المسحوبة من جثمان المتوفى، وكذلك تقرير فحص قلب الباحث الاقتصادي الراحل.
يذكر أن عمر هدهود أكد في تحقيقات النيابة اشتباهه بوجود شبهة جنائية جراء وفاة شقيقه نتيجة لتعرضه لاعتداءات جسدية تسببت في مقتله، ويطالب بالتحقيق.
وتأمل كل من المؤسسة والمبادرة أن تنهض النيابة العامة بدورها في كشف ملابسات وفاة هدهود وظروف احتجازه، دون إخطار ذويه أو محاميه، وأن تتطرق التحقيقات إلى الأسئلة الكثيرة التي طرحتها منظمات حقوقية مصرية في بيانها المشترك عن ملابسات وفاة هدهود.

السبل القانونية

وأكدت المنظمتان على اتباع كل السبل القانونية المتاحة من أجل الوصول إلى الحقيقة حول وفاة هدهود.
واواخر شهر أبريل/ نيسان الماضي، أثارت وفاة هدهود الذي كان تم توقيفه مطلع شباط/فبراير حسب عائلته، جدلا واسعا.
وكانت وزارة الداخلية المصرية نفت في بيان “الزعم باختفاء أيمن هدهود قسرياً».
وأشارت إلى أنه تم إيداع هدهود في أحد مستشفيات الأمراض النفسية بناء على قرار النيابة العامة، بعد أن تلقت الشرطة بلاغا في السادس من شباط/فبراير يفيد بمحاولته اقتحام شقة بحي الزمالك وسط القاهرة.
كان أيمن هدهود عضوا في حزب الإصلاح والتنمية الليبرالي ومستشار السياسة الاقتصادية لمحمد أنور السادات رئيس الحزب والبرلماني السابق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.
في أواخر عام 2021، وصفت منظمة العفو الدولية و20 منظمة غير حكومية أخرى الوضع في مصر بأنه «كارثي»، مشيرة إلى وجود ناشطين سلميين ومدافعين عن حقوق الإنسان ومحامين وأساتذة جامعات وصحافيين محبوسين لمجرد أنهم مارسوا حقهم في حرية الرأي والاجتماع السلمي والتنظيم.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى