منوعات

اكتشاف أكبر سن لنوع من السحالي السمكية العملاقة عاش قبل 205 ملايين سنة

 عربي تريند_ اكتُشفت في جبال الألب السويسرية متحجرات عائدة إلى ثلاثة زواحف بحرية ضخمة من فصيلة الإكثيوصورات (السحالي السمكية)التي عاشت قبل نحو 205 ملايين سنة، بينهاأكبر سن تم العثور عليها حتى اليوم لأحد هذه الحيوانات، ,وفقاً لدراسة نشرت الخميس.

وتُعتبَر الإكثيوصورات التي يصل وزنها إلى 80 طناً وطولها إلى أكثر من 20 متراً من أكبر الحيوانات الموجودة على الإطلاق.

وظهرت الإكثيوصورات قبل نحو 250 مليون سنة، وبقي منها نوع أصغر حجماً شبيه بالدلافين حتى 90 مليون سنة مضت. لكن معظمها نفق قبل 200 مليون سنة وخصوصاً تلك العملاقة.

وكانت الإكثيوصورات، لو بقيت موجودة، لتضاهي بحجمها حيتان العنبر الكبيرة في هذاالعصر، لكنها تبقى أصغر من أكبر حيوان حي على الأرض اليوم والحوت الأزرق، إذ يصل طوله إلى 30 متراً.

ولم تُكتشَف إلى اليوم سوى متحجرات قليلة لهذا العملاق الذي عاش في عصور ما قبل التاريخ، مما يشكل “لغزاً كبيراً” ، بحسب البروفيسور مارتن ساندر ، المعدّ الرئيسي لهذه الدراسة التي نُشرت في مجلة علم الحفريات الفقارية “جرنال اوف فيرتبريت باليونتولوجي”.

ويعود اكتشاف المتحجرات إلى بين عامي 1976 و 1990 ، في كانتون غريزون السويسري، لكنّها لم تُدرَس بالتفصيل إلا في الآونة الأخيرة.

والمفارقة أن هذه المتحجرات كانت موجودة على ارتفاع 2800 متر. إذ أن قاع البحر في ذلك الوقت، الذي كان يحيط بالقارة العظمى الوحيدة الموجودة (بانجيا)، أصبح تدريجياً في الجزء العلوي من هذه الجبال بفعل حركة الصفائح التكتونية.

وعُثر من أول إكثيوصور على عشرة أجزاء صغيرة من أضلاعه، إضافة إلى إحدة الفقرات، وهو ما يحمل على الاعتقاد أن طوله نحو 20 متراً، اي تقريباً حجم أكبر عينة من هذا الحيوان اكتشفت على الإطلاق (21 متراً)، عُثر عليها في كندا وتسمى Shonisaurus sikanniensis.

وبلغ طول الإكثيوصور الثاني نحو 15 متراً، استناداً على الفقرات السبع التي تم فحصها.

لكن الاكتشاف الأهم هو السن “الضخمة حتى بالنسبة للإكثيوصور، إذ يبلغ قطر جذرها 60 مليمتراً” ، على ما شرح بيان صادر عن مارتن ساندر من جامعة بون.

ولم تكن للإكثيوصور الذي عثر عليه في كندا أيه أسنان. واشارت الدراسة إلى أن الإكثيوصورات ذات الأسنان كانت تتعايش مع تلك التي لا اسنان لها.

وكانت أكبر سن اكتُشفت إلى اليوم (والوحيدة الأخرى لإكثيوصور عملاق) ذات قطر يبلغ 20 مليمتراً، وتعود لحيوان يبلغ طوله نحو 18 متراً.

(أ ف ب)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى