سيارات تريند

أكبر أسواق السيارات في 2021.. الصين مهيمنة مع تقدم هندي وتراجع ألماني وكوري

عربي تريند_ في قراءة متغيرات سوق السيارات العالمي، كان لافتاً سنة 2021 التراجع الواضح لألمانيا وكوريا الجنوبية مقابل إشراقة هندية، فيما الثابت الأساسي قوة السوق الصينية التي لا تزال هي المهيمنة على هذا الصعيد بتحصين موقعها في المركز الأول ضمن تصنيف المجلة المتخصصة “فوكس تو موف” لأكثر الأسواق في حركة المبيع.

وبقياس النتائج النهائية لعام 2021، يتبيّن ارتفاع عالمي بلغت نسبته 4.1 في المئة في سياق مسيرة التعافي من تبعات جائحة كورونا، مع تقدم في الصين، رائدة السوق، بنسبة 0.5 في المئة فقط واحتفاظها بالمركز الأول، فيما سجلت الهند أسرع نسبة نمو بين مختلف البلدان، بينما تخلفت ألمانيا وكوريا الجنوبية عن الركب.

وبالإجمال، بيع خلال العام الفائت ما يقرب من 84 مليون سيارة في العالم كله مقارنة بنحو 81 مليوناً من المبيعات المبلغ عنها في عام 2020.

إذاً، بقيت السوق الصينية هي الرائدة عالمياً بمبيعات شملت 24.9 مليون سيارة، بنمو بلغت نسبته نصفاً في المئة فقط مقارنة بالمبيعات المُعلنة في العام السابق، علماً أن هذا السوق الضخم يمثل قرابة 29.6 في المئة من إجمالي المبيعات على المستوى العالمي، فيما تأتي سوق الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، حيث سجلت مبيعات تناهز 15 مليون سيارة ونمواً بنسبة 2 في المئة، لتبلغ حصتها 17.8 في المئة من مبيعات السوق العالمي.

وفي المركز الثالث حلت اليابان بمبيعات مجموعها 4.4 ملايين مركبة، لكن بانخفاض نسبته 3.3 في المئة، ووصلت حصتها السوقية إلى 5.3 في المئة، تليها الهند التي حظيت بأعلى نسبة نمو ضمن المجموعة بلغت 31.6 في المئة بتسجيلها مبيعات شملت 4.4 ملايين وحدة.سيارات

أما المركز الخامس، فكان من نصيب ألمانيا التي وصلت مبيعات سوقها إلى حوالى 3 ملايين مركبة بانخفاض لافت نسبته 8.5 في المئة، وهو الأداء الأسوأ على لائحة المتصدرين، تليها المملكة المتحدة التي باعت سوقها 2.9 مليون وحدة بنمو مرتفع بلغت نسبته 10.2 في المئة.

فرنسا، فقد تراجعت سوقها درجة واحدة، وسجلت مبيعاتها 2.1 مليون مركبة، بنمو متواضع نسبته 2.1 في المئة، تليها المكسيك التي صعدت مرتبة واحدة بمبيعات بلغت مليونَي مركبة بنمو إيجابي نسبته 6.9 في المئة، فيما كانت البرازيل في المرتبة التاسعة بين أسواق السيارات في العالم ضمن لائحة العشر الأوائل، وتراجعت درجة واحدة في التصنيف الجديد بتسجيلها مبيعات شملت مليونَي سيارة بنمو نسبته 1%.

وأخيراً، حلت كوريا الجنوبية في ذيل القائمة حيث انخفضت مبيعاتها 7.9 في المئة وشملت ما مجموعه 1.7 مليون مركبة.

وكانت بيانات سوق السيارات العالمي في عام 2021 قد أظهرت أن “تويوتا كورولا” Toyota Corolla تتصدر قبل “تويوتا راف فور” RAV4 و”فورد إف سيريز” Ford F-Series، فيما دخل الطراز الكهربائي “تسلا 3” Tesla 3 إلى قائمة العشر الأوائل بارتقائه 7 درجات.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى