العالم تريند

وزير الدفاع الأمريكي السابق: فرص استخدام روسيا لأسلحة نووية أو كيماوية “ضعيفة للغاية”

عربي تريند_ قال وزير الدفاع الأمريكي السابق، روبرت غيتس، إن احتمالات نشر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسلحة كيماوية ونووية في حربه على أوكرانيا منخفضة، على الرغم من التحذيرات القادمة من البيت الأبيض وأماكن أخرى.

وتحقق مجموعة مراقبة المواد الكيميائية حالياً في مزاعم أوكرانية بأن روسيا استخدمت سلاحاً كيميائياً في مدينة ماريوبول الساحلية ، بعد إصابة القوات والمدنيين بأمراض الجهاز التنفسي.

وقال غيتس خلال حدث استضافته مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي : “أعتقد أن احتمالات استخدامه لأسلحة كيميائية أو نووية منخفضة جدًا في هذه المرحلة ولأسباب عدة”.

وأوضح غيتس أنه “لا يمكن السيطرة على الأسلحة البيولوجية بشكل أساسي”، مشيراً إلى أنه لا يعتقد أن استخدام هذا النوع من الأسلحة سيكون ورقة في الحرب، ولكنه أكد أن هناك  إمكانية لاستخدام الأسلحة الكيماوية، وقال:”  لقد رأينا الروس يستخدمونها من قبل. رأيناهم يستخدمونها في سوريا، لقد رأيناهم في مكان آخر”.

ومع ذلك، قال غيتس إنه من غير المرجح استخدام الأسلحة الكيماوية لأن ذلك سيتعارض مع المصالح الاستراتيجية لروسيا.

وأضاف “في هذه المرحلة، لا تتجمع القوات الأوكرانية بشكل كبير باستثناء منطقة واحدة، لذلك من الصعب رؤية الهدف العسكري لسلاح كيميائي سيكون له عواقب استراتيجية، ستفوق العواقب الدولية المحتملة لاستخدام تلك الأسلحة.

وقال غيتس إن إرادة الشعب الأوكراني كانت أقوى من أن يكون السلاح الكيميائي فعالا في تحطيم معنوياتهم ويمكن أن يكون له تأثير معاكس.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى