العرب تريند

من يخترق هواتف الاردنيين ويتجسس عليهم؟!

عربي تريند_ أصدرت المنظمة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان “فرونت لاين ديفندرز” وبالتعاون مع “سيتزن لاب” تقريرا حديثا كشفت فيه تعرّض هواتف أربعة مدافعين عن حقوق الإنسان للاختراق باستخدام برنامج التجسس بيغاسوس التابع لمجموعة “إن إس أو – NSO Group” بين آب/ أغسطس 2019 وكانون أول/ ديسمبر 2021. 
وقال التقرير إنه في كانون الثاني/ يناير 2022، نشرت “فرونت لاين ديفندرز” تقريراً خلص إلى أن هاتف المحامية الأردنية والمدافعة عن حقوق الإنسان هالة عاهد ذيب مخترق ببرنامج “بيغاسوس”. وبعد نشر الخبر، تلقت “فرونت لاين ديفندرز” طلبات من مدافعين أردنيين عن حقوق الإنسان وصحافيين ونشطاء آخرين من المجتمع المدني لفحص أجهزتهم. فحصت “فرونت لاين ديفندرز” 60 جهاز “آيفون”، مع حالات محالة من الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، وبالتعاون مع “سيتزن لاب”. وافق 3 من الضحايا على الكشف عن هويتهم (المدرجة أدناه)، بينما رغب الرابع في عدم الكشف عن هويته.
وأضاف التقرير أن ضحايا الاختراق الثلاث الذين وافقوا على الكشف عن هويتهم هم: (الناشط أحمد النعيمات، المحامي مالك أبو عرابي، الصحفية سهير جرادات)، فيما الشخصية الرابعة هي صحفية أيضا.
ولفت التقرير إلى احتمالية أن تكون الحكومة الأردنية استخدمت برامج التجسس لسنوات، بما في ذلك برنامج التجسس “فين فيشر” (FinFisher)، الذي اكتشفه “سيتزن لاب” في كانون الأول 2014. غير أنه لم يتم في ذلك الوقت التعرف علناً إلى أي أشخاص من المجتمع المدني تعرضوا للاختراق بهذا البرنامج.
الوطني للامن السيبراني ينفي..
ومن جانبه، أصدر المركز الوطني للأمن السيبراني بيانا، نفى فيه وجود وكلاء للحكومة يستهدفون هواتف مواطنين أردنيين باستخدام برنامج التجسس “بيجاسوس”.
وأكَّد المركز في بيان أصدره، الثلاثاء، أنَّ هذه المزاعم عارية عن الصحَّة، وأنَّ الأردن لم يتعاون مع أيِّ وكلاء بهدف التجسُّس على هواتف مواطنين أو فرض الرَّقابة على مكالماتهم، مشدَّدا على أنّ المكالمات الهاتفيَّة والاتِّصالات الخاصَّة سريَّة ولا يجوز انتهاكها وفقاً لأحكام قانون الاتِّصالات، وتقع ضمن منظومة حماية الفضاء السيبراني الأردني، التي تتمُّ متابعتها من الجهات المختصَّة، وفق التَّشريعات النافذة واستراتيجيَّات وسياسات ومعايير الأمن السيبراني المقررة.
وأكَّد المركز أنَّه في حال كشف أيّ هجمات سيبرانية يتمّ اتخاذ إجراءات فوريَّة وسريعة لحماية المواطنين، كما يتم تنبيه المستخدمين من الشركات العالميَّة المنتجة للأجهزة التي يستخدمونها، لأخذ الحذر، وتحديث أنظمة التشغيل لأجهزتهم.
من يتجسس على الأردنيين؟
تقرير “فرونت لاين ديفندر”  الذي يؤكد وقوع عمليات الاختراق ،ونفي الوطني للأمن السيبراني، يثير تساؤلا حول هوية الجهة التي تتجسس على الأردنيين وهواتفهم، وتدفع ملايين الدنانير لهذه الغاية!  

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى