الكويت

حكومة الكويت تقدم استقالتها وتعمق من أزمة البلد السياسية

 عربي تريند_ قدمت حكومة الكويت استقالتها لولي العهد بعد خلافات عمقت من الأزمة السياسية في البلد.

وكشفت مصادر كويتية، أن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، استقبل بقصر بيان، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حيث رفع إليه كتاب استقالة الحكومة.

ولم تعمر حكومة الشيخ صباح الخالد سوى 99 يوما. وتعد الحكومة الكويتية التي تحمل رقم 39 في تاريخ البلد، الرابعة للشيخ صباح الخالد الصباح.

ومن ”المتوقع تكليف الحكومة المستقيلة وفقاً للإجراءات الدستورية بتسيير الأمور، إلى حين تكليف رئيس حكومة جديد.

وتأتي الاستقالة بحسب عدد من المصادر بسبب حالة الصدام مع مجلس الأمة التي بلغت مرحلة القطيعة.

استقالة تسبق سحب الثقة

وقالت مصادر في الكويت، إن تقديم الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح استقالة حكومته، جاء قبل موعد انعقاد جلسة مجلس الأمة ”البرلمان“. وكشفت ذات المصادر أن الخطوة كانت استباقاً للتصويت على طلب ”عدم التعاون“ (سحب الثقة).

وكان عدد النواب المؤيدين لـ“عدم التعاون“ مع الحكومة، سجل ارتفاعاً وهو ما يهدد الحكومة التي قررت الاستقالة.

اضطراب العلاقة بين الحكومة والبرلمان

وكان مقرراً أن تكون جلسة مجلس الأمة قبيل تقديم استقالة الحكومة، مخصصة للتصويت على طلب “عدم التعاون” مع رئيس الوزراء، الذي قدمه 10 نواب عقب جلسة استجواب ماراثونية، الأسبوع الماضي.

وتضمّن الاستجواب بحسب مصادر إعلامية كويتية، 3 محاور هي: (الممارسات غير الدستورية لرئيس مجلس الوزراء، تعطيل مصالح المواطنين وعدم التعاون مع المؤسسة التشريعية، والنهب المنظم للأموال العامة والعبث بثروات الشعب الكويتي)، وفق صحيفة الاستجواب.

ويأتي هذا الاستجواب وطلب عدم التعاون مع الشيخ صباح الخالد، بعد 3 أشهر على تشكيل حكومته الجديدة، وهي رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية بالدولة الخليجية، في عامين ونصف العام، جميعها كانت برئاسته.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى