مصر

منظمة حقوقية مصرية: حملة اعتقالات بالتزامن مع دعوات للتظاهر احتجاجا على الغلاء

شنت قوات الأمن المصرية على مدار الأيام الماضية حملة اعتقالات واسعة، طالت مئات المواطنين في أنحاء متفرقة من الجمهورية، حسب الشبكة المصرية لحقوق الإنسان (منظمة حقوقية مستقلة).
وأوضحت، في بيان، أن حملة الاعتقالات التي شرعت فيها الداخلية طالت محافظات الشرقية، والبحيرة، والقاهرة، والجيزة.
ونقلت الشبكة شهادات العشرات من شهود العيان عن اقتحام قوات الأمن منازل مواطنين أغلبهم من فئة الشباب (بينهم فتيات)، مع ترويع من تصادف تواجدهم أثناء عمليات الاعتقال، إضافة إلى التعدي اللفظي والبدني، وتكسير محتويات المنازل، ثم اقتياد المطلوبين إلى جهات غير معلومة.
وأكدت المنظمة الحقوقية أن الحملة الأمنية جاءت تزامناً مع دعوات التظاهر التي انتشرت على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بوقف كافة أشكال القمع والانتهاكات، وإزاحة السلطة الحالية.
الشبكة المصرية ومن خلال ما رصدته أكدت أن الحملة طالت معتقلين سابقين من الجنسين، وجرت في ساعات مختلفة من أمس، وأن حملة الاعتقالات تأتي مع سياسة تكميم الأفواه والقمع التي تنتجها السلطات المصرية منذ سنوات وأدت إلى اعتقال عشرات الآلاف من المواطنين.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، دعوات للتظاهر أمس الجمعة، احتجاجاً على موجة غلاء الأسعار التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية، وقرارات البنك المركزي المصري بتحريك سعر الجنيه ورفع الفائدة، التي دفعت إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري لما يقرب من 17 % من قيمته أمام الدولار.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى