سيارات تريند

“تسلا” الأميركية تفتتح مصنع سيارات كهربائية في ألمانيا

عربي تريند_ افتتحت شركة السيارات الكهربائية الأميركية “تسلا” Tesla، اليوم الثلاثاء، أول وأكبر مصنع لها في أوروبا بولاية براندنبورغ قرب العاصمة الألمانية برلين، بحضور رئيس الشركة إيلون ماسك والمستشار الألماني أولاف شولتز ونائبه وزير الاقتصاد الاتحادي روبرت هابيك.

ومن المفترض أن يتم تسليم 30 زبونا سياراتهم من المصنع الجديد بالمناسبة، لا سيما أن التصنيع بدأ قبل فترة قصيرة رغم أن الموافقات النهائية للمصنع تم إصدارها أوائل مارس/آذار الحالي.

وتعتزم الشركة إنتاج نحو 500 ألف سيارة من المصنع الجديد في غرونهايده، كما سيتم بناء مصنع للبطاريات، وستوظف الشركة 12 ألف شخص في مصنعها الأوروبي الوحيد الذي بات يعتبر ثالث أكبر مصنع للسيارات في ألمانيا، علما أن الشركة تنتج سياراتها في مصنعين الأول في كاليفورنيا الأميركية والثاني في الصين.

وبينت صحيفة هاندلسبلات، الثلاثاء، أن الشركة ستصنع الموديل الجديد من سياراتها “واي” Y التي تعتبر من الأغلى ثمنا ضمن طرازات “تسلا” التي بدأت إنتاجها قبل نحو عامين، والمقدر سعرها بحوالي 67 ألف يورو، وازداد عليها الطلب كثيرا، حتى أن التسليم قد يستغرق حوالي 10 أشهر، ومن ثم قد يصار إلى إنتاج “موديل 3” Model 3. 

ويشير الخبراء إلى أن المصنع قد يبلغ قدرته الإنتاجية القصوى خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.سيارات

وعما إذا كانت الحرب في أوكرانيا والعقوبات على روسيا ستؤثر على الإنتاج مع ارتفاع أسعار المواد الأولية واختناقات التوريد، أبرزت هاندلسبلات، أن “تسلا” تصنع بنفسها الكثير من أشباه الموصلات والقطع الإلكترونية بالمقارنة مع بقية المصنعين في قطاع السيارات الألمانية.

وفي هذا الإطار، أشاد رئيس اتحاد الصناعات الألمانية سيغفريد روسفورم بالإنجاز السريع للمشروع، واعتبر في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أن وتيرة العمل في المصنع يجب أن تكون نموذجا لمشاريع الاستثمار في ألمانيا.

وأثنى على الدعم المكثف من حكومة ولاية براندنبورغ التي ساهمت في تسريع الأعمال إلى حد كبير.

أما وزير الاقتصاد في ولاية براندنبورغ، يورغ شتاينباخ، فأشار إلى أن الولاية شقت طريقها من الأسفل إلى الأعلى، مضيفا: “وفجأة بات يعرفنا الناس ويسألون عنا بعدما كانت قد عانت الكثير في السنوات الأخيرة”.

في سياق متصل، قال المدير التنفيذي للتنمية الاقتصادية في براندنبورغ، شتيفان كامرادت، إن الاستفسارات عن الاستثمار في الولاية زادت منذ أن قرر ماسك اختيارها مقرا لمصنعه الأوروبي.سيارات

وقال لشبكة “إيه آر دي” الإخبارية إن شركة “روك تاك” الألمانية الكندية التي تصنع بالقرب من الحدود البولندية، تريد عام 2024 البدء ببناء أكبر مصنع ليثيوم في أوروبا في براندنبورغ، خاصة أن الليثيوم يعتبر من المواد الخام لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية. 

يُشار إلى أنه كان من المفترض أن يبدأ الإنتاج الصيف الماضي، لكن الموافقات والتراخيص استغرقت وقتا طويلا، لا سيما أن الشركة أضافت مصنعا للبطاريات إلى التخطيط.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى