العرب تريند

فتح صناديق الاقتراع بالانتخابات المحلية في الأردن

عربي تريند_ فُتحت في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، بتوقيت العاصمة الأردنية عمّان، صناديق الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية ومجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة العاصمة عمّان، في ظل مشاركة حزبية ضعيفة لا تتجاوز 2 بالمائة من المرشحين ومقاطعة من قبل “حزب جبهة العمل الإسلامي” أكبر الأحزاب الأردنية.

ويبلغ إجمالي عدد المرشحين 4646 (3801 مرشح و845 مرشحة)، على رئاسة 100 بلدية و1018 مقعداً لمجالس البلديات و289 مقعداً لمجالس المحافظات، فيما يبلغ عدد مراكز الاقتراع 1850 مركزا، أما عدد صناديق الانتخاب فبلغ 6937 صندوقاً تشرف عليها 125 لجنة انتخاب، حيث يشارك نحو 50 ألف شخص وموظف في العملية الانتخابية. ووفق الهيئة المستقلة للانتخاب.

وقالت الهيئة إنها ستغلق صناديق الاقتراع في الساعة 7 مساء الثلاثاء، مع احتمالية التمديد لبعض مراكز الاقتراع، وفق شروط يحددها القانون.أخبار

وأكد المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة في تصريحات سابقة لـ”العربي الجديد”، أن الهيئة جاهزة لإجراء الانتخابات، مشيراً إلى أنها “قامت بتغطية جميع المحافظات ومراكز الاقتراع بمتطلبات اليوم الانتخابي، منها جداول الناخبين الموزعة على صناديق الاقتراع”.

وأضاف أن مديرية الأمن العام قد خصصت 55 ألف رجل أمن لحماية العملية الانتخابية وتمكين المواطنين من ممارسة الاقتراع، مشدداً على أنه “لن يُسمح بأي تجاوز لا يراعي مصلحة الناخب أو سلامة المجتمع”.

وتُجرى هذه الانتخابات للمرة الأولى وفق القانون الجديد الذي صدر في الجريدة الرسمية في 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وهو قانون الإدارة المحلية رقم (22) لسنة 2021، والذي “أعاد جزءا كبيرا من صناعة القرار في المجالس المحلية إلى النظام البيروقراطي ممثلاً بوزير الإدارة المحلية، بما يسجل تراجعاً إلى الخلف في الطريق الديمقراطي وحق المواطنين في اتخاذ القرار”، بحسب مراقبين.

وأتاح القانون الجديد لوزير الإدارة المحلية، بموافقة مجلس الوزراء، تعيين عضوين إضافيين في كل مجلس محافظة أو مجلس بلدي، تكون لهما حقوق الأعضاء الآخرين.

كما أقرت الحكومة تعيين أمين العاصمة من قبل مجلس الوزراء، وكذلك ثلث أعضاء المجلس، فيما ينتخب سكان العاصمة ثلثي أعضاء المجلس انتخاباً مباشراً مع تخصيص ما لا يقل عن 25 في المائة من المقاعد للنساء.

يذكر أن الانتخابات المحلية الأخيرة بالأردن جرت في 15 أغسطس/آب 2017.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى