مصر

طلاب مصر العائدون من أوكرانيا يقدمون طلبات الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية

بدأ الطلاب المصريون العائدون من أوكرانيا تقديم أوراق استكمال دراستهم في مصر في وزارة الهجرة، وفقًا للضوابط التي أقرها مجلس الوزراء بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة المصرية، قالت إن تسلم وفحص الأوراق بدأ أمس بحضور مندوب مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وإن هذا الإجراء سيتم يومياً لمدة أسبوعين.
وأكدت أهمية الالتزام بكافة الضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء، مع إحضار كافة الأوراق الثبوتية المتمثلة في جواز سفر مسجل عليه الإقامة في أوكرانيا قبل 24 فبراير/ شباط الماضي، وكذلك إثبات قيد في السنة الدراسية والتخصص في الجامعات الأوكرانية.
وشددت السفيرة نبيلة مكرم، على الحرص على توفيق أوضاع الطلاب العائدين من أوكرانيا من الراغبين في استكمال دراستهم في مصر، وأن استقبال أوراق الطلاب العائدين يجري في مقر الوزارة لمن سجلوا عبر الروابط المعلنة مسبقًا من جانب وزارتي الهجرة والتعليم العالي، الرابط الخاص باستمارة التسجيل الموحدة للطلاب الدارسين في أوكرانيا. وتابعت الوزيرة أن الاستمارة الموحدة تم طرحها لتسجيل الطلاب الدارسين في أوكرانيا، لبحث ودراسة مطالبهم، وتشمل التفاصيل الخاصة بالطلاب (السنة الدراسية -التخصص- مكان الإقامة،) وأن على جميع الدارسين في أوكرانيا الراغبين في التحويل للجامعات المصرية سرعة استيفائها، والاهتمام بدقة البيانات المقدمة.
وأكد الدكتور محمد الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وجود أماكن شاغرة تستوعب جميع الطلاب العائدين والبالغ عددهم 4000 طالب.وحدد مجلس الوزراء المصري ضوابط أساسية لقبول الطلاب المصريين الدارسين في الجامعات الأوكرانية للدراسة في جامعات مصر، تتمثل في اجتياز الطلاب للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، وأن على الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.
كما تضمنت الضوابط إجراء اختبار قياس مستوى الطالب في المُقررات التي درسها من خلال اختبار مركزي يجري لطلاب كليات القطاع الصحي، وأن التقدم سيكون مباشرًا إلى الجامعات الخاصة وفقًا للتخصص الذي يرغب فيه الطالب. وأكدت الضوابط على ضرورة أن يقدم الطالب ما يُثبت صحة أنه مقيد بجامعة أوكرانية في العام الجامعي 2021/2022، وشهادة بالمقررات التي درسها ومُحتواها العلمي وذلك خلال مهلة 3 أشهر.
وتضمنت الضوابط عدم الجواز للطالب التحويل من الجامعة الخاصة أو الأهلية التي تم قبول تحويله بها إلى جامعة أخرى. وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار، قال في تصريحات صحافية، إن الوزارة مستمرة في التنسيق مع كافة الوزارات والمؤسسات المعنية في الدولة لمساعدة الطلاب الدارسين في الجامعات الأوكرانية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها أوكرانيا حالياً.
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن البوابة الإلكترونية لموقع الجامعات الخاصة والأهلية، أعلنت عن الأماكن الشاغرة بكافة الكليات بالجامعات الخاصة والأهلية، للاطلاع والتعرف عليها.
كما أعلنت الجامعات الخاصة والأهلية على مواقعها الإلكترونية وصفحاتها الرسمية بياناً بالتخصصات التي تتوافر فيها أماكن شاغرة.
وأوضح وزير التعليم العالي أنه يجري الاستعداد حاليًا لاتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بإجراء اختبارات تحديد المستوى الدراسي لطلاب كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة، وسوف يتم إعلان مواعيد الاختبارات تباعًا في بيانات إعلامية.
أما الطلاب في غير هذه التخصصات، فسوف يتوجهون بأوراقهم مباشرة إلى الجامعات الخاصة والأهلية التي بها أماكن شاغرة في تخصصاتهم.
وتشترط مصر الالتزام بأحكام قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 30 لعام 2011، والمتمثلة في أن يكون الطالب الراغب في التحويل حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، وأن تكون الشهادات التي تمنحها الجامعة المُقيد بها الطالب في الخارج مُعادلة لتلك التي تمنحها الجامعات المصرية.
ويشترط أيضًا أن يقدم الطالب وولي أمره إقرارًا بصحة البيانات المُقدمة حول حالته الدراسية، ويلتزم الطالب بتقديم الوثائق الدالة على ذلك من جامعته خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التقديم.
ويلجأ العديد من الطلاب المصريين بعد إتمام مرحلة الثانوية العامة للسفر إلى الخارج للالتحاق بجامعات في بلدان بينها روسيا وأوكرانيا، لعدم تحصيلهم على درجات تمكنهم من الالتحاق بكليات يرغبون الدراسة فيها في مصر، مثل كليات الطب والهندسة والصيدلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى