قطر

قطر تؤكد “ضرورة الحل السلمي” للأزمة الروسية الأوكرانية

عربي تريند_ شددت قطر على ضرورة إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية سلمياً وتوفير جهود الحل سريعاً.

ويأتي التصريح الرسمي القطري عشية زيارة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري لروسيا. كما تتزامن زيارة المسؤول القطري مع لقاءات واتصالات رسمية مع أطراف الأزمة وتحديداً أوكرانيا.

وأكد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، أن وزير خارجية بلاده توجه إلى موسكو، ليجتمع خلال الزيارة مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية.

وقال الأنصاري، المعين حديثاً في المنصب في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن هذه الزيارة تأتي في مرحلة حرجة نظراً للظروف التي يعيشها العالم نتيجة التصعيد في أوكرانيا، موضحا أنها تتضمن مناقشة آخر التطورات في الأزمة الروسية الأوكرانية، وبحث الجهود الدبلوماسية المستمرة لحل هذه الأزمة.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية أن دولة قطر تسعى لدعم الجهود الدولية القائمة لتوفير الظروف اللازمة لحل سلمي للأزمة، لافتاً إلى أن الزيارة تأتي بعد اتصالات هاتفية بين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، ووزيري خارجية روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى مباحثات أجريت خلال زيارات وزير الخارجية القطري لعدد من المدن الأوروبية.

وأشار الأنصاري إلى أن وزير الخارجية القطري سيؤكد خلال محادثاته مع الجانب الروسي على أن الحل السلمي هو السبيل الوحيد لإنهاء هذه الأزمة، كما سيشدد على ضرورة تضافر الجهود لحلها بشكل عاجل وفق ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

مبعوث خاص للرئيس الأوكراني في قطر

وصل العاصمةَ القطرية الدوحة، مبعوث خاص للرئيس الأوكراني لمقابلة المسؤولين القطريين.

وكشف الديوان الأميري القطري، أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، استقبل في مكتبه بقصر البحر، بيكتم رستم المبعوث الخاص للرئيس الأوكراني.

وجرى خلال المقابلة استعراض آخر التطورات على الساحة الأوكرانية، والطرق السلمية والدبلوماسية الكفيلة بحلّها، كما تم مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة.

تحركات قطرية في الأزمة الروسية الأوكرانية

ولم تكشف المصادر القطرية إن كانت الدوحة ستلعب دوراً في مجال الوساطة وحل الأزمة.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه آل ثاني من الرئيس الأوكراني الذي تشهد بلاده عملية عسكرية روسية بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وذكر بيان للديوان الأميري أنه “جرى خلال الاتصال مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية وسبل حلها بالطرق السلمية والدبلوماسية، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة”.

وهذا الاتصال هو الثالث بين آل ثاني وزيلينسكي منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث تلقّى أمير قطر اتصالاً هاتفياً، مع بداية الأزمة، من رئيس أوكرانيا.

ووفق وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أطلع الرئيس الأوكراني، أمير قطر على آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية.

اتصالات دولية

وسبق أن أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد اتصالات مع عدد من المسؤولين الدوليين.

ومؤخراً اتصل مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبحث معه مستجدات الوضع في أوكرانيا.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الأميري القطري “جرى خلال الاتصال بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة ما يتعلق بالأحداث الجارية حاليا في أوكرانيا”.

وتدعو الدوحة إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد والالتزام بالسبل الدبلوماسية لتسوية النزاع بين روسيا وأوكرانيا، فيما تؤكد على احترام سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليا.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى