العرب تريند

النهضة العربية (أرض) تطلق شعار “هي الأرض.. هي المستقبل الأخضر” للاحتفاء بمساهمات النساء الريادية في مواجهة تحديات المناخ في يوم المرأة

اختارت منظمة النهضة للديمقراطية والتنمية (أرض) شعار (هي الأرض …هي المستقبل الأخضر) ليكون العنوان الموحد لفعالياتها التي تحتفي بدور المرأة الريادي في مواجهة تحديات المناخ في يوم المرأة الدولي في الثامن من شهر أذار/ مارس الحالي. ففي الحين الذي يتأثر فيه الجميع بتبعات التغير المناخي، فإن العديد من النساء والفتيات أثبتن دورهن الريادي في التخفيف من حدة التغير المناخي والتكيف معه؛ من خلال المبادرات المتعلقة بمواجهة تحديات التغيير المناخي والاستدامة في المنطقة العربية والعالم ككل.

وضمن فعالياتها المتعددة للاحتفال باليوم الدولي للمرأة، تطلق النهضة العربية (أرض) فيديو يتناول جهود وإنجازات ثمان سيدات عربيات رياديات ممن كان لهن إسهامات ومبادرات بيئية وزراعية وحضرية في منطقتنا العربية، وتنوعت هذه الإسهامات والمبادرات بمؤلفات علمية هي الأولى من نوعها في مجال التنمية البيئية والطاقة المتجددة وصحة البيئة، وإعداد الدراسات حول الاستغلال الأمثل لمياه الري، ومبادرات تعمل على تطوير الحركة البيئية المحلية وحماية البيئة الرعائية الهشة، والعمل الرؤيوي وتصميم المدارس والمباني الخضراء، وتنفيذ المشاريع الزراعية لمواجهة التصحر والجفاف وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية التي تدمرت واقتلعت بسبب الاستطيان، فضلاً عن مشاريع إعادة تدوير النفايات.
كما تعقد المنظمة في تمام السادسة والنصف يوم الثلاثاء الموافق 8 آذار، ندوة حوارية رقمية للاحتفاء بجهود النساء وريادتهن لبناء مستقبل مستدام، ويتخلل الندوة إطلاق تقرير “الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدائري: الأمم المتحدة كمحرك للتغيير للاجئين؟” والذي أعدته الباحثتان فرانشيسكا ألبانيز وكيارا بيترسن حول الاقتصاد الدائري والاقتصاد الأخضر وتقاطعهما مع العمل الإنساني والتنمية المستدامة في الأردن والمنطقة. ويسعى التقرير لتحفيز وكالات الأمم المتحدة مثل الأونروا، للعمل جنبًا إلى جنب مع المجتمع المدني، ولعب دور رائد في تعزيز ثقافة بيئية فعالة، وحث الحكومات على تبني هذه المنهجية والمشاركة فيها والاستفادة منها.
كما تسلط الجلسة الضوء على مساهمات النساء في المشرق وتونس وأندونيسيا في مجالات الاقتصاد الدائري والاقتصاد الأخضر، ويتحدث في الندوة كل من: رينجارد بريتش، مديرة الشراكة وأمينة الخزنة في شركة تونيسي ريسيكلاج –تونس، و ماريا بيانكا فيجا، منسقة مشروع بيئي Greenisiatif – إندونيسيا، وفرانشيسكا ألبينيز، مستشارة أولى لشؤون الهجرة والتهجير القسري وانعدام الجنسية في مركز النهضة في منظمة النهضة (أرض)، كما تدير الجلسة سناء الجلاصي، مستشارة أولى للعدالة الجندرية في مركز النهضة في منظمة النهضة (أرض).
وأخيراً، تضم النهضة العربية (أرض) صوتها لصوت المجتمع الدولي وتحديداً منظمات المجتمع المدني في المنطقة لمطالبة الجهات المعنية وتحديداً صانعي القرار وواضعي السياسات، بتضمين دور المرأة وجهودها والاستفادة من خبراتها في بناء مستقبل مستدام. كما تدعو في الوقت نفسه إلى تعزيز عمل المنظمات المحلية بما يضمن الالتزام بالسياسات المعززة لأجندة الاستدامة البيئية، خاصة وأن الفئات الأكثر ضعفاً وهشاشة والتي تشكل النساء والفتيات أغلبية بينهم، سوف تتحمل وطأة تغير المناخ والكوارث الطبيعية التي قد تنشأ، مما يجعلنا بحاجة ماسة لحث الحكومات على تبني سياسات واستراتيجيات سليمة من أجل مواجهة تبعات التغير المناخي.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى