العالم تريند

روسيا تجلي دبلوماسييها من أوكرانيا والسفارة بلا أعلام

 أفادت وكالة تاس للأنباء اليوم الأربعاء نقلا عن ممثل للسفارة الروسية في كييف، أن روسيا شرعت في إجلاء موظفيها الدبلوماسيين من جميع منشآتها الدبلوماسية في أوكرانيا.

وقالت رويترز إنه شوهدت السفارة وكذلك القنصلية العامة في أوديسا اليوم الأربعاء وقد أزيل عنهما العلم الروسي.

وقال عضو بالحرس الوطني الأوكراني كان يعمل بالقرب من القنصلية الروسية في أوديسا لرويترز “غادرت عدة سيارات حرم القنصلية في الصباح”.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الثلاثاء إجلاء الموظفين الدبلوماسيين من أوكرانيا لأسباب تتعلق بالسلامة حسب وصفها، وذلك بعد يوم من اعتراف الرئيس فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا وإصداره أمرا للقوات الروسية “بالحفاظ على السلام” هناك في الوقت الذي يحشد فيه قواته العسكرية على طول الحدود الأوكرانية.

وكشفت الولايات المتحدة وحلفاؤها اليوم الأربعاء عن مزيد من العقوبات على روسيا بسبب اعترافها بالمنطقتين الانفصاليتين، وأكدوا استعدادهم لاتخاذ إجراءات أشد صرامة إذا أقدمت موسكو على غزو شامل لأوكرانيا.

في الأسبوع الماضي تداول مستخدون على الإنترنت مقطع فيديو يظهر دخانا يتصاعد من مدخنة السفارة الروسية. ونقلت وكالة تاس للأنباء عن موظف في السفارة قوله اليوم الأربعاء إن موظفي البعثة الدبلوماسية أحرقوا وثائق قبل المغادرة.

وقال الموظف “هذا إجراء عادي. في مثل الحالة التي نواجهها الآن، هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها لأسباب أمنية”.

وطلبت وزارة الخارجية الأوكرانية من الرئيس فولوديمير زيلينسكي قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا ردا على الاعتراف باستقلال المنطقتين التي يسيطر عليها الانفصاليون.

وقال زيلينسكي أمس الثلاثاء إنه يبحث الطلب.

رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى