العالم تريند

بريطانيا تفرض عقوبات على 5 مصارف روسية و3 “أفراد أثرياء” وأوروبا تجهّز “القائمة السوداء”

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستفرض عقوبات على خمسة مصارف روسية وثلاثة “أفراد أثرياء” ردا على اعتراف موسكو بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، فيما يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على روسيا تشمل وضع مسؤولين على القائمة السوداء واستهداف التجارة مع المنطقتين الانفصاليتين، تقدّم رسميا في وقت لاحق الثلاثاء.

وقال جونسون للبرلمان إن لندن ستستخدم صلاحيات جديدة أقرها المجلس لفرض عقوبات معدّة مسبقا على “أفراد روس وكيانات تحمل أهمية استراتيجية بالنسبة للكرملين”.

وستستهدف العقوبات “روسيا بنك” Rossiya و”آي إس بنك” IS bank والبنك العام و”برومسفياز بنك” Promsvyazbank وبنك البحر الأسود.

وقال جونسون إنه سيتم تجميد أي أصول يملكها رجال الأعمال غينادي تيموشينكو وبوريس روتنبرغ وإيغور روتنبرغ، كما سيتم حرمانهم من دخول الأراضي البريطانية. وأضاف “هذه الدفعة الأولى وأول سيل مما نحن على استعداد للقيام به، وسنحتفظ بعقوبات إضافية جاهزة للاستخدام، إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي”.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا ستفرض على الفور عقوبات اقتصادية قاسية على روسيا، وذلك بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بنشر قوات في منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا. 

وقال جونسون للصحافيين “سنفرض على الفور حزمة من العقوبات الاقتصادية”.

وأضاف أن العقوبات “لن تستهدف فقط كيانات في دونباس ولوغانسك ودونيتسك، ولكن في روسيا نفسها.. سنستهدف المصالح الاقتصادية الروسية بأقصى ما نستطيع”.

وقال جونسون، الذي ترأس اجتماعا للجنة الأمن القومي للطوارئ في بريطانيا في وقت مبكر من اليوم، إن بوتين سيجد أنه “أخطأ بشكل خطير” إذا غزت روسيا أوكرانيا، مضيفا أن موسكو تبدو عازمة على غزو مكتمل النطاق.

وسبق أن ندّد رئيس الوزراء البريطاني باعتراف روسيا بالجمهوريتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، معتبراً إياه “انتهاكاً صارخاً لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها”.

وقال جونسون خلال مؤتمر صحافي إنّ اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال الانفصاليين الموالين لروسيا يعدّ “تنصّلاً من عملية واتفاقيات مينسك” التي أبرمت في 2015 لإحلال السلام في أوكرانيا.تقارير دولية

عقوبات أوروبية

وردا على اعتراف الكرملين باستقلال دونيتسك ولوغانسك، يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على روسيا تشمل وضع مسؤولين على القائمة السوداء واستهداف التجارة مع المنطقتين الانفصاليتين، تقدّم رسميا في وقت لاحق الثلاثاء وسيتعيّن إقرارها من قبل جميع الدول الأعضاء الـ27.

وقال رئيسا المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية في بيان إن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيدرسون مجموعة عقوبات على روسيا اليوم الثلاثاء بهدف وضع اللمسات الأخيرة عليها دون إبطاء.

وأضافا أن العقوبات، التي تم الاتفاق عليها إثر اعتراف روسيا رسمياً بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، تشتمل استهداف المشاركين في القرار غير القانوني، والبنوك التي تمول عمليات الجيش الروسي وغيره في المنطقتين. إضافة إلى استهداف قدرة الدولة الروسية والحكومة على الوصول إلى الخدمات وأسواق رأس المال والأسواق المالية في الاتحاد الأوروبي، للحد من تمويل السياسات التصعيدية والعدوانية.

كما تشمل أيضا استهداف حركة التجارة مع المنطقتين الانفصاليتين من وإلى الاتحاد الأوروبي، لضمان إحساس المسؤولين عن الأعمال غير القانونية والعدوانية بوضوح بالعواقب الاقتصادية لأعمالهم.

وأضاف البيان “الاتحاد الأوروبي مستعد وجاهز لاتخاذ إجراءات إضافية في مرحلة لاحقة إذا استلزم الأمر في ضوء تطورات الموقف”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى