صحة وجمال

مشروبات شتوية دافئة تساعدك على خسارة الوزن

يتميز فصل الشتاء بالبرودة التي تحفز على تناول الطعام، لذلك يلجأ البعض إلى المشروبات الساخنة التي قد يساعد شربها باعتدال على حرق الدهون وإنقاص الوزن. نستعرض أدناه أبرز هذه المشروبات وفوائدها الصحية.

الشاي الأخضر

يرتبط الشاي الأخضر بالصحة، فهو مليء بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم، كما أنه واحد من أكثر المشروبات فعالية لفقدان الوزن. ووجدت مراجعة لـ 14 دراسة أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعاً فقدوا وزناً بمعدل أعلى بمقدار من 0.2 إلى 3.5 كغ مقارنة بالذين لم يشربوا الشاي الأخضر. كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة.

يزيد الشاي الأخضر مستويات الطاقة في الجسم (Getty)

ويؤدي تناول الشاي الأخضر إلى انخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض، مثل أمراض القلب ومرض السكري وبعض أنواع السرطان.

الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على مركبات قد تحفز فقدان الوزن، فهو غني بالبوليفينول، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل وزن الجسم. وأظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي الأسود يعزز فقدان الوزن عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية وتحفيز تكسير الدهون وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة.

البوليفينول في الشاي الأسود يعزز فقدان الوزن (Getty)

الحليب الذهبي

الحليب الذهبي هو الحليب الممزوج بمسحوق الكركم، ومن أبرز فوائده تحسين عملية الهضم، إذ يخفف من عسر الهضم ويهدئ التقلصات والانتفاخات ويحسن التوازن البكتيري في الأمعاء، كما أنه يساعد الجسم على هضم الدهون من خلال تحفيز إنتاج الصفراء. ويعزز هذا المشروب من صحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وتأثيراته المضادة للشيخوخة والالتهابات.

يعزز هذا المشروب من صحة الجلد (Getty)

كما يساهم في حماية الجهاز التنفسي بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات. تساعد هذه الخصائص في إزالة المخاط الزائد وتخفيف السعال ومنع الإصابة بالربو. علاوة على ذلك، يلعب الحليب الذهبي دوراً في فقدان الوزن عن طريق تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى منع تخزين الدهون في الجسم، كما أنه يساعد في منع تكوين خلايا دهنية جديدة داخل الأنسجة الدهنية، مما يساعد في منع زيادة الوزن. ويمكن أن يضاف لهذا المشروب مكونات أخرى مثل الزنجبيل والقرفة والقرنفل والهيل والفلفل الأسود، مما يجعله أكثر فائدة للصحة.

شاي الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل بشكل شائع كتوابل لإضافة النكهة إلى الأطباق، ويُستخدم أيضاً كعلاج عشبي لعدد من الحالات مثل الغثيان ونزلات البرد والتهاب المفاصل. ووجدت الدراسات أن شاي الزنجبيل يساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع وزيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي إنقاص الوزن.

إضافة الليمون إلى الزنجبيل تعزز فوائده (Getty)

وبينت الدراسات أن شاي الزنجبيل يزيد من التأثير الحراري للطعام (عدد السعرات الحرارية اللازمة لهضم الطعام وامتصاصه) بمقدار 43 سعراً حرارياً، مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية. وعلى الرغم من أن هذه السعرات الحرارية منخفضة، إلا أنها مع تأثيرات مشروب الزنجبيل المشبعة يمكن أن تساهم في تعزيز فقدان الوزن. كما أن إضافة الليمون الغني بفيتامين “سي” إلى مشروب الزنجبيل قد تعزز من فوائده بشكل أكبر.

القهوة

يتناول الناس القهوة في جميع أنحاء العالم لتعزيز مستويات الطاقة ورفع الحالة المزاجية، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل كمنشط في الجسم، وتساعد على كبح الشهية وتزيد من عملية التمثيل الغذائي، مما يعزز حرق الدهون ويساعد على إنقاص الوزن.

تساعد القهوة على كبح الشهية (Getty)

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 33 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن الذين شربوا القهوة السوداء من دون أي إضافات (سكر أو كريمة) التي تحتوي على 6 ملغ من الكافيين يستهلكون سعرات حرارية أقل بكثير من الذين شربوا القهوة ذات الكمية الأقل من الكافيين أو التي لا تحتوي على الكافيين إطلاقاً.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى