العالم تريند

مؤشرات انفراجة بالأزمة الأوكرانية: تأكيد روسي لسحب قوات على الحدود وكييف تعلن تمكنها من “تفادي تصعيد”

عربي تريند_ في مؤشرات على انفراجة في الأزمة الأوكرانية المتصاعدة منذ أسابيع، أكد الكرملين اليوم الثلاثاء بدء عملية سحب جزء من القوات الروسية المنتشرة عند الحدود مع أوكرانيا، لكنه شدد على أن روسيا ستواصل تحريك جنودها في أنحاء البلاد كما تراه مناسباً، فيما أعلنت أوكرانيا أن جهودها الدبلوماسية المشتركة مع حلفاء غربيين “نجحت في تفادي تصعيد روسي أكبر”.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، للصحافيين: “قلنا دائماً إنه بعد انتهاء التدريبات سيعود الجنود إلى قواعدهم الدائمة. ما من جديد هنا. إنها عملية عادية”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت الثلاثاء إن جزءاً من القوات المنتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا، والبالغ عديدها أكثر من 100 ألف عسكري، قد باشرت بالعودة إلى ثكناتها بعد الانتهاء من مناورات عسكرية.

بدوره، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا للصحافيين: “تمكنا نحن وحلفاؤنا من الحؤول دون قيام روسيا بمزيد من التصعيد. نحن في منتصف شباط/فبراير، ونرى أن الدبلوماسية لا تزال مستمرة”.

وتأتي تصريحات كوليبا غداة ترك روسيا المجال مفتوحاً أمام مزيد من المحادثات مع دول الغرب، بهدف وضع حد لأزمة نجمت عن معارضة موسكو لتوسع حلف شمال الأطلسي في شرق أوروبا، واحتمال انضمام أوكرانيا إلى الحلف.تحليلات

ويشكك مسؤولون أوكرانيون منذ أسابيع في تقارير للاستخبارات الأميركية تشير إلى أن روسيا تستعد لهجوم وشيك على جارتها الواقعة غرباً.

غير أن كوليبا شدد على أن منسوب التوتر لا يزال مرتفعاً عند الحدود الأوكرانية، وأنه لا يزال يتعين على روسيا سحب قواتها الباقية.

وقال: “لدينا قاعدة: لا تصدق ما تسمعه، بل ما تراه. عندما نرى انسحاباً، سنصدق حصول خفض للتصعيد”.

الدوما يطلب من بوتين الاعتراف باستقلال دونباس عن أوكرانيا

قرر مجلس الدوما (النواب) الروسي، اليوم الثلاثاء، إحالة طلب الاعتراف بـ”جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك” المعلنتين من طرف واحد شرقيّ أوكرانيا، إلى الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين، على قناته على “تيليغرام”: “اتخذ النواب خلال الجلسة العامة قرار إحالة الطلب على الرئيس للنظر في مسألة الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين بصفتهما دولتين مستقلتين ذات سيادة”.

وأضاف فولودين: “لا تلتزم كييف باتفاقات مينسك. يحتاج مواطنونا المقيمون في دونباس إلى العون والدعم”، وتابع في هذا السياق: “يرى النواب أن الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين سيشكل قاعدة لتقديم ضمانات أمنية وحماية سكان الجمهوريتين من التهديدات الخارجية، وكذلك لتعزيز السلام الدولي والاستقرار الإقليمي، وفق أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وبداية للاعتراف الدولي بالدولتين.

وحصل أكثر من 700 ألف من سكان دونيستك ولوغانسك على أوراق الهوية الروسية.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، أن كييف ستعتبر اعتراف موسكو بالجمهوريتين المعلنتين من طرف واحد، بمثابة انسحاب روسيا من اتفاقات مينسك للتسوية الأوكرانية.

ومن اللافت أن طلب الدوما جاء بعد ساعات معدودة من إعلان وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم، بدء سحب القوات من المناطق القريبة من الحدود مع أوكرانيا، وسط تهدئة التوتر الجيوسياسي والعسكري.

وكانت كتلة الحزب الشيوعي الروسي وقياديان بحزب “روسيا الموحدة” الحاكم قد أحالوا في وقت سابق مشروعي طلب الاعتراف بدونباس، قبل البت في إحالته إلى بوتين اليوم.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى