العرب تريند

حملة تدعو إلى الإفراج عن صحافيين يمنيين حكم عليهم الحوثيون بالإعدام

عربي تريند_ أطلق الاتحاد الدولي للصحافيين، بالتعاون مع نقابة الصحافيين اليمنيين، أمس الاثنين، حملة دولية تطالب الحوثيين في اليمن بالإفراج عن أربعة صحافيين حُكم عليهم بالإعدام بتهمة “الخيانة” ونشر “أخبار تخدم العدوان” و”إرباك الوضع الداخلي”.

وفي إبريل/نيسان 2020، قضت محكمة تابعة للحوثيين بإدانة الصحافيين بتهم “الخيانة والتجسّس لمصلحة دول أجنبية”، بحسب ما قال مصدر قضائي لوكالة “فرانس برس”.

وأطلق الاتحاد الدولي للصحافيين ونقابة الصحافيين اليمنيين “نداءً عاجلاً” إلى “جميع المنظمات النقابية وكلّ الصحافيين والعاملين الإعلاميين في جميع أنحاء العالم، للمشاركة في الحملة العالمية التي أطلقها للضغط على “جماعة أنصار الله” لإطلاق سراح زملائنا وإنقاذ حياتهم”.

وينتظر الصحافيون الأربعة “تنفيذ حكم الإعدام فيهم حالياً” بحسب الاتحاد الدولي للصحافيين الذي يقول إنه يريد “زيادة الضغط” على الحوثيين و”حمل المؤسسات الدولية على أنّ تضع قضية إنقاذ حياة زملائنا على قائمة جدول أعمالها والعمل على إطلاق سراحهم”.

ونشر الاتحاد الدولي للصحافيين الذي يتّخذ في بروكسل مقرّاً له ويمثّل نقابات وجمعيات للصحافيين في 140 بلداً، رسالة مفتوحة إلى الأمم المتحدة عبر الإنترنت، دعا فيها مستخدمي الإنترنت إلى توقيعها.إعلام وحريات

ومنذ استيلائهم على العاصمة صنعاء عام 2014، سيطر الحوثيون على مساحات شاسعة من أراضي اليمن، أفقر بلد في شبه الجزيرة العربية.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة اليمنية. واتهمت المنظمات غير الحكومية وخبراء الأمم المتحدة كل الجهات المتحاربة بارتكاب “جرائم حرب”.

ومع مقتل أكثر من 377 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة، سبّب الصراع في اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، مع مواجهة سكانه الجوع وعمليات النزوح والأمراض، بحسب “فرانس برس”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى