العالم تريند

محادثات بين بوتين وماكرون في موسكو لاحتواء توتر الأزمة الأوكرانية

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مستهل اجتماعه في موسكو، اليوم الاثنين، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن أمله في أن تساهم مباحثاتهما في “تخفيف حدّة التوتر” على الحدود بين روسيا وأوكرنيا، التي يخشى الغرب تعرّضها لغزو روسي.

وأشاد بوتين أمام ماكرون بجهود فرنسا “لحلّ مسألة الأمن في أوروبا، وخصوصًا من أجل حل الأزمة في أوكرانيا”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية. وبدأ الاجتماع بين بوتين وضيفه قرابة الساعة 18:30 (15:30 ت غ)، بحسب مشاهد بثّها التلفزيون الروسي وبدا خلالها الرئيسان جالسين أمام مائدة بيضاء طويلة جداً في الكرملين.تقارير دولية

ماكرون يزور موسكو وكييف: بحث عن دور فرنسي عنوانه التهدئة

وكانت الرئاسة الفرنسية قد قالت، الجمعة، إنّ إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عازمان على “المضيّ إلى جوهر الأمور” خلال اجتماعهما الاثنين في موسكو، عبر درس تدابير “خفض التصعيد” في الأزمة على حدود أوكرانيا.

وخلال محادثتهما الهاتفية الخميس، قال فلاديمير بوتين لنظيره الفرنسي: “أنا في انتظارك، أريد إجراء محادثة جوهرية معك، أريد المضي إلى جوهر الأمور، أنت محاور جيد”، بحسب الرئاسة الفرنسية.

وقبل لقاء الرئيسين، أعلن الكرملين، اليوم الاثنين، أن اللقاء المرتقب بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين بعد الظهر في موسكو “مهم جداً”، غير أنه لا يمكن ترقب “اختراق” كبير خلاله، من أجل خفض التصعيد في الأزمة الأوكرانية.

رئيس وزراء بريطانيا يريد طمأنة روسيا بشأن حلف الأطلسي

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء يريد أن يطمئن روسيا بشأن دور حلف شمال الأطلسي، لأنه تحالف دفاعي وينبغي أن يتاح الانضمام إلى عضويته لأي ديمقراطيات أوروبية.

وتطالب روسيا، التي انتزعت السيطرة على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، بضمانات أمنية، منها تعهد حلف الأطلسي بعدم ضم أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم جونسون، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”: “عبرت روسيا عن مخاوف بشأن عدوان محتمل من قبل حلف شمال الأطلسي، لكننا أوضحنا أن تلك المخاوف لا أساس لها، إذ إن حلف الأطلسي تحالف عسكري في جوهره”.

وأضاف “لكننا نود العمل مع روسيا لطمأنتها دبلوماسيا بشأن ذلك. لا يعني الأمر تقديم تنازلات، حيث قال رئيس الوزراء وزعماء غربيون آخرون إن جميع الديمقراطيات الأوروبية لها الحق في الانضمام إلى حلف الأطلسي”.

يأتي ذلك في وقت قالت فيه وكالة “رويترز” إن وفدا أميركيا سيزور بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا.

وزير خارجية أوكرانيا يحذر من فصل كييف عن حلفائها

حذر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الاثنين، موسكو من محاولة فصل كييف عن حلفائها الغربيين، في الوقت الذي يسعى فيه القادة الأوروبيون إلى نزع فتيل الأزمة مع موسكو.

وقال كوليبا، في مؤتمر صحافي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك في كييف: “لن يتمكن أي شخص في روسيا مهما حاول من دق إسفين بين أوكرانيا وشركائها”، بحسب ما أوردت وكالة “فرانس برس”.

وزير الاقتصاد الألماني: “كل العقوبات” على الطاولة في ما يتعلق بأزمة أوكرانيا

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، اليوم الاثنين، إن كل العقوبات الممكنة مطروحة على الطاولة في حال حدوث تدخل عسكري روسي في أوكرانيا.

وبحسب وكالة “رويترز”، فقد سئل هابيك، أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي برونو لو مير، عما إذا كانت العقوبات ستمتد إلى خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، فقال إن العقوبات ستشمل كل القطاعات.

ويجتمع المستشار الألماني أولاف شولتز مع الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت لاحق اليوم، لمناقشة أزمة أوكرانيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى