قطر

أمير قطر يلتقي السيسي ومحمد بن زايد في الصين

عربي تريند_ التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري وكذلك الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي وعدداً من قادة الدول على هامش افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ24، المقامة في العاصمة الصينية بكين.

وكشفت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، التقى عدداً من قادة الدول الشقيقة والصديقة وكبار المسؤولين، وذلك على هامش مأدبة الغداء التي أقامها الرئيس الصيني شي جين بينغ في قاعة الشعب الكبرى، اليوم، تكريماً لضيوف ورؤساء الوفود المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ24، المقامة في العاصمة الصينية بكين.

والتقى أمير قطر بحسب المصادر الرسمية عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وشوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان، وأندجي دودا رئيس جمهورية بولندا، وقربان قولي بيردي محمدوف، رئيس جمهورية تركمانستان، وإمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان، وقاسم جومارت توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان.

كما التقى أمير قطر أيضاً بحسب (قنا)، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وعمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، وأنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، وعبد الله شهيد رئيس الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشارك أمير قطر في مراسيم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ24، المقامة في العاصمة الصينية بكين.

لقاءات سابقة بعد المصالحة الخليجية

وسبق أن التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر في بغداد السنة الماضية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات حاكم دبي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في لقاءين منفصلين.

وجاء ذلك بعد أيام من استقبال أمير قطر في الدوحة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي.

سجلت العلاقات القطرية المصرية تحسناً في الفترة الأخيرة في سياق طي البلدين عدداً من ملفات الخلاف السابقة منذ اعتماد بيان قمة العُلا السعودية وإرسائها دعائم مصالحة بين الدوحة ودول الحصار.

وكشفت وكالة الأنباء القطرية أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، بعث برقية تهنئة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وتشهد العلاقات الثنائية بين الدوحة والقاهرة تحسناً في مسار تصاعدي، تترجمه التوافقات الحالية على فتح صفحة جديدة.

وتوصلت لجنة المتابعة القطرية المصرية التي عقدت اجتماعها الخامس مؤخراً، إلى توافق بشأن الملفات المعروضة عليها من قبل اللجنة القانونية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن لجنة المتابعة القطرية المصرية عقدت اجتماعها بوزارة الخارجية في الدوحة.

وترأس الاجتماع من جانب قطر السفير علي بن فهد الهاجري، المبعوث الخاص لوزير الخارجية للشؤون الإقليمية، فيما ترأسه من الجانب المصري السفير ياسر عثمان مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية.

وتأتي اجتماعات اللجنة تنفيذاً لما تم التوافق عليه في قمة العلا التي استضافتها السعودية.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قال في تصريحات تلفزيونية، إن العلاقات مع قطر تسير في المسار الصحيح.

وأواخر مايو/ أيار الماضي استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إن وزير الخارجية القطري نقل إلى السيسي رسالة من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني تضمنت توجيه الدعوة لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذلك مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى