المغرب العربي

لوفيغارو: عزوف عن “استشارة” قيس سعيد الشعبية رغم أهمية الرهان

عربي تريند_ قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، إنه لا توجد لوحة إعلامية ولا حشد كبير. ومع ذلك، يستضيف المجمع الشبابي والرياضي في سيدي حسين، وهي بلدة للطبقة العاملة في الضواحي الغربية لتونس العاصمة حدثا تاريخيا: استشارة شعبية عبر الإنترنت هي الأولى من نوعها في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.  بطلب من الرئيس قيس سعيد، بدأت الاستشارة في 15 من الشهر الجاري، ويفترض أن تستمر حتى 20 مارس المقبل.

الهدف المعلن هو تعديل دستور 2014. على الرغم من أهمية الرهان، لم تشهد الأيام الأولى موجة مد. هذا الأربعاء، أشار الموقع إلى مشاركة حوالي 1.3 في المئة البالغين الذين تم إحصاؤهم في عام 2018.

داخل مجمع الشباب والرياضة، الجو بارد رطب -المبنى غير ساخن- وصيحات الأطفال الذين يرحبون بالزوار. يوجد هنا ثلاثة أقسام للمدرسة المجاورة لأن “الجدران قد انهارت”، كما يقول أحد المعلمين. حجرة الكمبيوتر، حيث يوجد عشرات الأجهزة، صامتة.

وهو المكان الذي يمكن فيه للأشخاص الأميين أو الذين ليس لديهم اتصال بالإنترنت في المنزل الإجابة على أسئلة الاستشارة. مقسمة إلى ستة فصول (الشؤون السياسية والاقتصاد والشؤون الاجتماعية، والتنمية المستدامة ونوعية الحياة والتعليم والثقافة، يتم تقديمها في شكل MCQs. يتعلق أحد الأسئلة بالنظام السياسي المفضل لدى التونسيين، والآخر يهتم بالصلات بين الدولة والدين.

أسئلة أخرى تسعى إلى وضع قائمة جرد: “ما هي الأسباب الرئيسية للركود الاقتصادي في منطقتك؟ أخيرا، يشك البعض في الاستنتاجات التي سيتم استخلاصها: “هل شرعت في مشروع أو حاولت القيام بذلك؟ أي مستقبل تريديدونه لتونس؟  1- تونس دولة القانون. 2- تونس العمل والحرية والكرامة. 3- تونس العمل الجاد والمواهب والإبداع والابتكار. 4- تونس الحداثة والتسامح والانفتاح على العالم. 5- تونس الديمقراطية والأمن والسيادة. 6- تونس التنمية الشاملة والتضامن.

في الشارع تنقسم الآراء حول هذه الاستشارة، بينما داخل مجمع الشباب والرياضة، امتلأت الغرفة المخصصة للاستشارة الشعبية فجأة. لقد وجد مدير المركز في الواقع حلاً لإرضاء الصحافيين: فقد تم إرسال طلاب دورة محو الأمية الكبار تلقائيا إلى أجهزة الكمبيوتر.

يوجد ثلاثة موظفين من المركز لمرافقتهم من خلال قراءة الأسئلة والأجوبة. حظ سيئ، من بين الأشخاص العشرة (بما في ذلك رجل واحد) يمكن لشخصين فقط دخول الصفحة أخيرا. للتسجيل في المنصة، يجب أن تحصل على رمز من خلال إعطاء رقم بطاقة الهوية الخاصة بك من شريحة SIM تحمل نفس الاسم.

تشعر غالية العبيدي بخيبة أمل: “اشترى زوجي شريحة وأعطاه عامل الهاتف خمس شرائح، كما هو الحال في كثير من الأحيان هنا.  لذلك أستخدم سطرا ليس باسمي”.

يجب تحليل الردود على الاستشارة الشعبية من قبل لجنة يعينها قيس سعيد. وستؤدي النتائج إلى مشروع دستوري جديد بهدف إجراء استفتاء في يوليو المقبل. اختارت المعارضة المقاطعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى