العالم تريند

الغارديان: متمردو المحافظين يردون على “عملية إنقاذ الكلب الكبير” بـ”عملية رينكا”

عربي تريند_ نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا أعده عدد من مراسليها قالوا فيه إن المتمردين من حزب المحافظين يزيدون من الضغط على بوريس جونسون للاستقالة بسبب فضيحة حفلات مقر الحكومة في داونينغ ستريت، حيث أطلق أحدهم على الخطة “عملية رينكا” في إشارة إلى الكلب الذي قتل في قضية جيريمي ثورب في السبعينيات.

وبينما يقال إن الأتباع في 10 داونينغ ستريت قد وضعوا خطة لإقالة مسؤولين وإنقاذ جونسون، والتي يشار إليها باسم “عملية إنقاذ الكلب الكبير”، فإن بعض نواب حزب المحافظين يكثفون الضغط على زملائهم لتقديم خطابات سحب الثقة من رئيس الوزراء.

وأطلق أحد أعضاء مجلس النواب لقب عملية رينكا على حملة الإطاحة بجونسون، وهو اسم الكلب الذي قتل بالرصاص في إكسمور في عام 1975 – وهو الحادث الذي أدى في النهاية إلى محاكمة زعيم الحزب الليبرالي، جيريمي ثورب، بتهمة التآمر على القتل.

وأشار عضو نواب آخر إلى عبارة فضلها الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان – “ارقص مع من أتى بك”. وفي إشارة إلى فشل جونسون في الوفاء بالسياسات التي تعهد بها في الانتخابات الأخيرة، قال النائب: “إنه لا يرقص مع الأشخاص الذين أتوا به إلى داونينغ ستريت”.

ومن بين المجموعات التي تم الضغط عليها لتقديم خطابات سحب الثقة، عدد من أعضاء البرلمان الجدد من حزب المحافظين والذين دخلوا البرلمان عام 2019 ويشعر الكثير منهم أنهم يدينون بنجاحهم الانتخابي لجونسون. ومع ذلك، يشعر البعض بالإحباط بالمثل لأن الاهتمام بالحفلات أثناء الإغلاق قد صرف الانتباه عن تحقيق الوعود في السياسات الرئيسية. قال نائبان برلمانيان انتخبا في عام 2019 إنهما يعرفان حوالي 12 من الزملاء من نفس الدفعة ممن قدموا خطابات سحب ثقة.

 كما واجه جونسون مزيدا من الغضب من أعضاء البرلمان عندما عادوا إلى مقر البرلمان يوم الاثنين، بعد أن تمت مهاجمتهم من قبل مناطق المحافظين والناخبين. أفاد البعض بتلقي ما يقرب من 1000 رسالة بريد إلكتروني من ناخبين غاضبين، على الرغم من أن آخرين أشاروا إلى أنهم فوجئوا بسرور لسماع عدد قليل من الإشارات إلى “فضيحة الحفلات” أثناء لقاءاتهم بالناخبين في دوائرهم أو خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال مصدر حكومي كبير إن مشكلة جونسون مختلفة عن أيام الاضطراب في عهد تيريزا ماي عندما كانت هناك مجموعة واحدة فقط – مؤيدو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – كان لا بد من إسكات غضبها.

وقال المصدر إن هناك مجموعات متعددة غاضبة من جونسون: المتشككون في الإغلاق، والوزراء السابقون الساخطون والنواب من مقاعد الجدار الأحمر لحزب العمال وهي الدوائر التي كانت تقليديا عمالية ولكن فاز فيها نواب محافظون في آخر انتخابات الذين حكموا عليه بالفشل في تنفيذ أجندة المساواة بين المناطق المختلفة. قال المصدر: “لا يتطلب الأمر سوى عشرات الرسائل من كل مجموعة لتقريبك من الـ54 رسالة التي تحتاجها لإجراء تصويت بحجب الثقة عن رئيس الوزراء، لذلك من الصعب إسكاتهم جميعا في نفس الوقت”.

 ورفض ستيف بيكر، الشوكة القديمة في خاصرة حكومات المحافظين الذي ساعد في إسقاط ماي، الإفصاح عما إذا كان قد أرسل خطاب عدم الثقة لكنه قال: “الناس مستاءون وغاضبون للغاية”.

وقال إن النواب كانوا “في الغالب ينتظرون تقرير سو غراي” قبل تقرير مصير جونسون، في إشارة إلى التحقيق الذي تجريه موظفة حكومية كبيرة في الانتهاكات المتعددة المزعومة لقواعد كوفيد داخل داونينغ ستريت ووايتهول خلال الـ18 شهرا الماضية.

ولكن عندما سئل عما إذا كان جونسون سيقود المحافظين في الانتخابات المقبلة، قال بيكر: “في وضع متقلب مثل هذا، أعتقد أنه من المستحيل القول وأنا آسف لذلك كثيرا. ما زلت أفضل لو كان بوريس جونسون قد حقق نجاحا هائلا. لكن في الوقت الحالي، بالاستماع إلى الناس الذين يتذكرون جيدا كل التضحيات التي قدموها، أعتقد أن الناس قد يكونون غاضبين جدا بحيث لا يغفرون – ولكن يبقى أن نرى ذلك”.

وقال نواب آخرون إن صندوق الرسائل الإلكترونية الخاص بهم “امتلأ خارج طاقته” بشكاوى حول جونسون، لا سيما من المحافظين المحليين الذين كانوا يأملون في أن يتم استبداله قبل الانتخابات المحلية في 5 أيار/ مايو.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى