العالم تريند

كازاخستان: توقيف أكثر من 4200 شخص وواشنطن تسمح بمغادرة موظفين بقنصليتها

عربي تريند_ أعلنت وزارة الداخلية في كازاخستان، اليوم السبت، توقيف 4266 شخصاً على خلفية أعمال الشغب الدائرة في البلاد، فيما اعتُقِل الرئيس السابق للجنة الأمن، كريم ماسيموف، بتهمة “الخيانة العظمى”.

وقالت وزارة الداخلية، وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية، إنه أُوقِف أكثر من 100 شخص في إحدى قرى منطقة ألما آتا، متحدثة عن أنهم “مواطنون من دولة مجاورة”، وفق ما تظهره بيانات أولية، من دون تفاصيل أخرى.

وأشارت الوكالة إلى أنّ مدينة ألما آتا شهدت، صباح اليوم السبت، تبادلاً لإطلاق النار بين قوات الأمن ومسلحين، وسط انتشار أمني كثيف واستمرار عملية مكافحة الإرهاب.

وبحسب الوكالة، يساعد سكان المدينة الشرطة في تحديد “المجموعات المشبوهة من الأشخاص، إذ يختبئ المسلحون في الساحات والحدائق”.

وعثرت القوات الأمنية على مخبأ للأسلحة في منطقة زامبيل، من بينها عدة رشاشات ومسدسات، وفق الوكالة.

إلى ذلك، أعلن جهاز الأمن الوطني في كازاخستان، في بيان، السبت، أنّ رئيسه السابق كريم ماسيموف اعتقل بتهمة الخيانة، بعد إقالته في أعقاب أعمال الشغب في البلاد. وقالت “لجنة الأمن الوطنية” إنّ مديرها السابق اعتقل الخميس بعد بدء تحقيق بتهمة “الخيانة العظمى”.

وأدت الاحتجاجات وأعمال الشغب المستمرة في كازاخستان منذ بداية العام الجديد، على خلفية زيادة أسعار الغاز للسائقين، إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، ونهب المتاجر والمصارف ومكاتب البريد، واقتحام مؤسسات الدولة ومديريات الشرطة.تقارير دولية

وعلى الصعيد السياسي، أدت الأزمة الراهنة إلى إقالة الحكومة وإبعاد الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، الملقب بـ”زعيم الأمة”، عن السلطة بشكل نهائي، بعد تولي توكاييف رئاسة مجلس الأمن خلفاً له.

وفي أول تعليق له على التطورات الأخيرة بعد غيابه عن المشهد، دعا نزارباييف، اليوم السبت، الشعب إلى دعم الحكومة لمواجهة الأزمة التي تمرّ بها البلاد، وفق ما أعلن متحدث باسمه.

وكتب المتحدث أيدوس أوكيباي، في تغريدة على “تويتر”، أنّ نزارباييف “يدعو جميع المواطنين إلى الالتفاف حول رئيس كازاخستان للسماح له بتجاوز هذه الأزمة وضمان وحدة البلاد”.

إلى ذلك، سمحت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، للموظفين غير الأساسيين في القنصلية الأميركية في ألما آتا بمغادرة كازاخستان، حيث خلّفت أعمال الشغب عشرات القتلى.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان: “وافقت الوزارة على المغادرة الطوعية لموظفي الحكومة الأميركية غير الأساسيين من القنصلية العامة في ألما آتا، وأفراد عائلات جميع الموظفين” في هذه القنصلية.

وتواصلت التحذيرات الدولية، الجمعة، لخفض أعمال العنف في جمهورية كازاخستان السوفييتية السابقة والتوصل إلى حل سلمي، وذلك بعدما أمر الرئيس قاسم جومارت توكاييف بإطلاق النار من دون إنذار، على من وصفهم بـ”المجرمين”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى