العالم تريند

إعلام عبري: بلينكن فشل في إقناع إندونيسيا بالتطبيع مع إسرائيل

 عربي تريند_ كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ناقش مع كبار المسؤولين الإندونيسيين إمكانية إقامة أكبر دولة إسلامية في العالم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وذكر موقع “واللاه” العبري، في تقرير، اليوم، أن بلينكن أجرى مباحثات بهذا الخصوص على أمل تحقيق انفراجة بشأن التطبيع مع إسرائيل، مشيرا إلى أن البوادر تؤكد عكس ذلك إذ لا تتوقع المصادر الإسرائيلية حدوث التطبيع في الوقت القريب.

وأوضح التقرير أن المباحثات الأمريكية التي جاءت خلال زيارة بلينكن لجاكرتا، الأسبوع الماضي، تناولت سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين على الرغم من عدم توقع حدوث ذلك.

وقال “إن بلينكن أثار أثناء زيارته فكرة انضمام إندونيسيا لاتفاقيات إبراهيم التي تم التوصل إليها في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والتي شهدت تطبيع عدد من الدول العربية مع إسرائيل من بينها الإمارات والبحرين والسودان والمغرب”.

واستشهد التقرير بتصريحات نسبها لمسؤولين إسرائيليين مطلعين على المناقشات، والذين أكدوا استبعاد حدوث اختراق وشيك في هذا السياق.

كما نسب لمسؤول أمريكي وصفه بالكبير قوله إن الإدارة الأمريكية الحالية كانت تعمل “بهدوء ولكن بجد” لتوسيع اتفاقيات إبراهيم، مضيفا أن الأمر قد يستغرق وقتاً.

ونقل التقرير عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس تعليقه قائلاً: “نحن نستكشف دائما فرصا إضافية للتطبيع، لكننا سنترك هذه المناقشات خلف الأبواب المغلقة حتى اللحظة المناسبة”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى