مصر

السيسي يستقبل المنفي بالقاهرة: بحث ما بعد تأجيل الانتخابات الليبية

عربي تريند_ استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في القاهرة، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وبحث الطرفان آخر التطورات على الساحة الليبية، في ظل الحالة الضبابية التي تشهدها الاستعدادات لإجراء الانتخابات الليبية، المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال مصدر مصري خاص، لـ”العربي الجديد”، إنّ لقاء السيسي بالمنفي، ركّز على بحث السيناريوهات المنتظرة للعملية السياسية في ليبيا، في ضوء الاقتراب من الإعلان الرسمي لتأجيل الانتخابات، لافتاً إلى أنّ الزيارة تأتي أيضاً بعد زيارة المنفي لتركيا واجتماع القيادة التركية معه، ومع أطراف ليبية أخرى.

وتفصل الليبيين أربعة أيام عن الموعد المحدد لأول انتخابات رئاسية، إلا أنّ مصيرها أصبح شبه محسوم، بعد توافق دولي على ضرورة تأجيلها، ولا سيما من قبل الطرف المصري.

ويعيش الليبيون على وقع ترقب لما تحمله الأيام المقبلة لبلادهم، ولا سيما مع ارتفاع فرص تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في ظل جهود لافتة تقوم بها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للشأن الليبي، ستيفاني وليامز، بانتظار أن تعلن خطتها حول العملية الانتخابية، يوم الاثنين المقبل، بحسب ما كشف عنه رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، في تصريحات تلفزيونية، ليل الجمعة الماضي.

وأشار المشري إلى أنّ وليامز تتبنى رؤية، ملخصها تأجيل الانتخابات الليبية إلى أقصى حدّ ممكن، “لكن لا يتجاوز يوم 21 يونيو/حزيران المقبل”. تقارير عربية

وبعد لقاءات كثيفة في طرابلس جمعتها مع أغلب مسؤوليها، مروراً بمصراتة وسرت، للقاء قادة سياسيين وعسكريين، وصلت وليامز إلى بنغازي، الجمعة، والتقت فيها عدداً من المسؤولين أيضاً، لتلخص نتيجة اللقاءات بقولها، عبر تغريدة على حسابها في “تويتر”، إنها ناقشت العملية الانتخابية، واستمعت إلى مقترحات حول الإصلاحات الاقتصادية، والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية.

وبدأ السجال علنياً بين مجلس النواب والمفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، بشأن من هو المسؤول عن إعلان تأجيل الانتخابات، المقررة يوم 24 ديسمير/كانون الأول الحالي، فيما لا تزال الاتصالات تُجرى في الكواليس بجهود دولية وأممية لحسم الخلاف.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى