العالم تريند

لوفيغارو: فرنسا وإسرائيل تريدان إنهاء الخلاف بينهما

عربي تريند_ تحت عنوان: فرنسا وإسرائيل تريدان إنهاء الخلاف بينهما، قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يضع ضمنياً حداً لخلافه مع إسرائيل من خلال استضافة، اليوم، في قصر الإليزيه، يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي والرجل الثاني في حكومة بلاده.

واعتبرت الصحيفة مدة الأربعة أشهر التي استمر فيها غضب باريس، كانت المدة اللازمة لتطهير جزء من الخصومة مع تل أبيب في قضية بيغاسوس، برنامج التجسس الذي باعته شركة NSO الإسرائيلية، بموافقة السلطات، وسمح باستخدام أحد الهواتف المحمولة للرئيس الفرنسي، وهواتف العديد من أعضاء حكومته، ورئيس الوزراء السابق إدوارد فيليب، وبعض المستشارين.

وأشارت “لوفيغارو” إلى أن الخطوة الدبلوماسية الأولى اتّخذت في الأول من هذا الشهر في غلاسكو، على هامش قمة المناخ، مع تبادل بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، لينتهي الفصل اليوم بزيارة يائير لبيد، بعد أن أثرت قضية “بيغاسوس” بشكل كبير على العلاقة بين البلدين من دون أن تجمدها، حيث يتم التعامل مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، ببرودة شديدة أثناء وجوده في باريس، كما ألغى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان زيارة كانت مبرمجة إلى إسرائيل.

في 22 أكتوبر، استقبل إيمانويل بون، المستشار الدبلوماسي لإيمانويل ماكرون، إيال هولاتا، مستشار الأمن القومي لنفتالي بينيت والموساد السابق. وعلى ضوء ذلك، باتت تراخيص تصدير برامج التجسس عبر الهاتف التي تصدرها الشركات الإسرائيلية الناشئة فرنسا تضع على نفس الشروط التي يخضع لها الأمريكيون والبريطانيون. الأرقام في 33 مقيدة بموجب بند خاص.

بسبب الفضيحة، أصبحت الشركة على وشك الإفلاس بديون تبلغ 450 مليون دولار. جادل الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك، شاليف هوليو، في البداية بأن الرئيس الفرنسي لم يتم استهدافه. وقد تخلى عن منصبه ليعطيه لإسحاق بنبينيستي، الذي استقال بعد أيام قليلة من رؤية حجم الضرر المالي.

من جانبها، قامت الدولة اليهودية بتقييد قائمة الدول المسموح لها بامتلاك برامج التجسس. وتتراوح من 102 إلى 37 دولة تفي بالمعايير الديمقراطية. ومن المفارقات، أنه قبل أشهر قليلة من الكشف عن قصص Forbidden Stories ، كانت فرنسا في مفاوضات للحصول على برنامج بيغاسوس.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى