سيارات تريند

أكثر السيارات أماناً… تعرّف إلى 15 مركبة مصنّفة الأفضل أوروبياً لعام 2021

عربي تريند_ يُجري “البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة” Euro NCAP، في كل عام، اختبارات تفصيلية تنطلق أساسا من تجربة التصادم بين النماذج الجديدة التي تسوّقها الشركات العالمية في الأسواق الأوروبية.

وهو يستخدم تصنيفاً بالنجوم لتقييم سلامة الطُرز الجديدة، لكنه يخلص أيضا إلى منح تصنيفات منفصلة تتعلق بتقنيات وإجراءات حماية البالغين والأطفال ومستخدمي الطرق المعرضين للمخاطر، فضلا عن اختبار أنظمة المساعدة على تأمين أكبر قدر ممكن من شروط السلامة.

واستنادا إلى متوسط هذه التصنيفات، تصبح بالإمكان معرفة السيارات التي يُصنّفها البرنامج أنها “الأكثر أمانا” بشكل عام، وفقا لما أورد موقع “كار واو” البريطاني المتخصص بقطاع النقل، والذي أوضح أن اختبارات العام 2021 خلصت إلى اختيار هذه السيارات باعتبارها الأفضل على هذا الصعيد:

1 – “سوبارو أوت باك” Subaru Outback

2 – “بولستار 2” Polestar 2

3 – “جينيسيس جي80” Genesis G80

4 – “فولكسفاغن أي.دي4” Volkswagen ID4

5 – “سكودا آينياك أي.في” Skoda Enyaq iV

6 – “تويوتا ميراي” Toyota Mirai

7 – “لينك أند كو 01″Lynk & Co 01

8 – “نيو إي.إس8” Nio ES8

9 – “جينيسيس في80” Genesis GV80

10 – “كوبرا فورمينتور” Cupra Formentor

11 – “تويوتا ياريس كروس” Toyota Yaris Cros

12 – “فورد موستانغ ماك إي” Ford Mustang Mach-e

13 – “أودي كيو4 إي- ترون” Audi Q4 e-tron

14 – “هيونداي أيونيك 5” Hyundai Ioniq 5

15 – “هيونداي توكسون” Hyundai Tucson

يُشار إلى أنه في يونيو/ حزيران 2020، أجرى البرنامج المُشار إليه تحديثا لاختبارات التصادم من أجل محاكاة اصطدام سيارة بأخرى وجها لوجه، وتقييم مدى جودة عزل السيارة التجريبية لركاب كلتا السيارتين.

كما أجرى اختبارا جديدا آخر يحاكي التأثير الجانبي على جانب الراكب، ويقيس احتمالية اصطدام ركاب المقعد الأمامي بالسائق والتسبب بإصابات.

وجدّد طريقة اختباره فعالية أنظمة الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، وأنظمة أُخرى ترتكز وظيفتها على رصد مدى تنبّه السائق، في حين أن اختبارات أكثر حداثة أصبحت تساهم في إجراء تقييم أكثر تطورا، يأخذ في الحُسبان سلامة الركاب والسائق في لحظة “ما بعد الاصطدام”.

وهذه الأنظمة تختبر تدابير حالات الطوارئ في السيارة، ومدى سهولة إخراج المصاب من داخلها، وجودة المعلومات المتاحة لمساعدة خدمات الطوارئ التي تصل إلى مكان الحادث إثر وقوعه.

هذا ويعمد البرنامج الأوروبي هذا إلى تحديث بروتوكولات الاختبار الخاصة به كل عامين، ولذلك يتم تطبيق التغييرات التي تم إدخالها على التقييم في العام 2020 إلى العام 2021.

لكن البرنامج، ونتيجة العديد من العوامل، قرر استثنائيا تمديد القواعد الحالية عاما إضافيا، الأمر الذي يعني أن التحديث الكبير التالي لن يدخل حيّز التنفيذ إلا بحلول العام 2023.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى