قطر

قطر للطاقة تستحوذ على 40% من استكشاف بحري قبالة سواحل كندا

عربي تريند_ وقعت قطر للطاقة، اتفاقية مع شركة “إكسون موبيل كندا”، للاستحواذ على حصة من رخصة استكشاف بحري قبالة شواطئ مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في كندا.

وحصلت الاتفاقية على جميع الموافقات اللازمة من مجلس كندا نيوفاوندلاند ولابرادور للبترول البحري، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، اليوم الأحد، عن الشركة.

وبموجب الاتفاقية، تمتلك قطر للطاقة حصة مشاركة بنسبة 40% في رخصة الاستكشاف، حيث ستبدأ نشاطات حفر بئر “هامبدن” الاستكشافية، فيما ستحتفظ “إكسون موبيل كندا” بالحصة المتبقية.

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة إن هذه الاتفاقية “تمثل مشاركتنا الأولى في مناطق الاستكشاف البحرية في كندا، وفي حوض نفطي مهم ومنتج”.

وأكد الكعبي :”هذه الاتفاقية مبنية على شراكتنا القوية مع إكسون موبيل، وهي تشكل إضافة مهمة لمحفظتنا الدولية المتنامية للتنقيب والاستكشاف”.

من قطر للبترول إلى قطر للطاقة (تويتر)
طاقة
تغيير اسم “قطر للبترول” إلى “قطر للطاقة”
وتقع المنطقة البحرية موضوع الاتفاقية على بعد 450 كيلومترا شرقي مدينة سانت جون في مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور حيث يبلغ عمق المياه فيها ما يقارب 1100 متر.

وتُعد قطر للطاقة، مؤسسة وطنية تملكها الدولة، وتشمل نشاطاتها الرئيسية، عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات البترولية المتكررة، والبتروكيماويات، والإضافات البترولية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد والألمنيوم.

وتعتمد استراتيجية الشركة في عمليات الاستكشاف والتطوير على اتفاقيات الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج، واتفاقيات التطوير والمشاركة في الإنتاج، التي تعقدها مع كبريات شركات النفط والغاز العالمية.

وتمتلك الشركة أكبر حقل غاز منفرد في العالم، وهو حقل الشمال في قطر، والذي يشهد أعمال توسعة لرفع الطاقة في الطرف الشمالي، بهدف زيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا إلى 126 مليون طن سنوياً، بحلول 2027.

ويعتبر مشروع حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 32 مليون طن سنوياً، أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال يجري تنفيذه على الإطلاق، وسيتم تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من مشروع التوسعة نهاية عام 2025.

ويقع الحقل قبالة الساحل الشمالي الشرقي لقطر، واكتشف في عام 1970، وتقدّر احتياطاته بنحو 900 تريليون قدم مكعبة تعادل 10% من احتياطيات الغاز المكتشفة في العالم.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى