العالم تريند

“سي إن إن” تنشر تسريبات عن اتفاق يتيح لأمريكا استخدام أجواء باكستان لتنفيذ عمليات في أفغانستان

عربي تريند_ قالت قناة “سي إن إن” الأمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت أعضاء في الكونغرس أنها على وشك إبرام اتفاق مع باكستان، يسمح لواشنطن باستخدام مجالها الجوي، بهدف تنفيذ عمليات عسكرية واستخباراتية في أفغانستان.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع قوله إن إسلام آباد أعربت عن رغبتها في توقيع مذكرة تفاهم مع واشنطن بهذا الخصوص، وذلك في مقابل مساعدتها في “جهود مكافحة الإرهاب” وفي إدارة علاقاتها مع الهند. لكن مصدرا آخر أشار إلى أن المفاوضات ما تزال مستمرة، كما أن شروط الاتفاق قابلة للتغيير.

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات بعد انطلاق محادثات دولية حول أفغانستان، الأربعاء، في العاصمة الروسية موسكو، بحضور وزراء خارجية 10 دول ووزراء في حكومة “طالبان” لتصريف الأعمال.

وفي كلمته الافتتاحية، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن حركة طالبان “تبذل جهودا” من أجل تحقيق الاستقرار في أفغانستان.

وأضاف: “نعترف بالجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في الوضع السياسي العسكري في أفغانستان”.

غير أنه استدرك محذرًا من “وجود خطر حقيقي من امتداد النشاطات الإرهابية وتهريب المخدرات إلى أراضي البلدان المجاورة”.

وتابع: “مهمة إحلال سلام مستدام في أفغانستان لا تزال ملحة، وموسكو ترى الشرط الأساسي لتحقيق ذلك هو تشكيل حكومة شاملة تعكس مصالح كافة القوى العرقية والسياسية في البلاد”.

وغابت الولايات المتحدة عن الاجتماع “لأسباب لوجستية” بحسب تصريح للخارجية، قبل أن يؤكد البيت الأبيض أنه سيشارك في المحادثات مستقبلا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن بلاده تتجه صوب رفع حركة طالبان من قائمتها للجماعات الإرهابية.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن واشنطن ستساعد الأفراد الذين وقفوا وقاتلوا إلى جانبها في أفغانستان.

وقال بايدن مؤخرا إن من “المصلحة الوطنية” تقديم مبلغ لا يتجاوز 976 مليون دولار من صندوق الطوارئ للاجئين، وذلك بهدف دعم عملية إعادة توطين المعرضين للخطر نتيجة الوضع في أفغانستان.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى