العالم تريند

لوفيغارو: بوتين يدفع بيادقه على رقعة الشطرنج الأفريقية

عربي تريند_ بعد سوريا وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى، يدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيادقه على رقعة الشطرنج الافريقية، حيث تعتمد موسكو على مرتزقة مجموعة “فاغنر” للدفاع عن مصالحها، في سوريا وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى ودول أخرى في إفريقيا، آخرها مالي.

“لوفيغارو”، تحدّثت عن لعبة مضطربة بين المجلس العسكري الحاكم في مالي مع مرتزقة “غانز” الروس؛ موضحة أنه منذ أن كشفت وكالة رويترز للأنباء عن المفاوضات بين المجلس العسكري، الذي استولى على السلطة في مالي في أغسطس من العام الماضي وشركة “فاغنر”، التي تعتبر امتدادًا خفيًا للكرملين، لم تتحدث باماكو عن شيء أكثر من ذلك.

وبحسب الوكالة، فإنه يتم التفاوض على اتفاق لإرسال ألف مرتزق إلى مالي، مسؤولين عن تدريب القوات المسلحة المالية وحماية السلطات وتقديم الدعم الميداني أيضًا. في المقابل، ستحصل الشركة العسكرية الخاصة، التي تأسست عام 2014 وبتمويل من أحد المقربين من الكرملين، على 9.15 مليون يورو شهريًا والوصول إلى ثلاثة مناجم، بما في ذلك اثنان من الذهب في مالي. وهو ترتيب لم يكن مفاجئًا – تقول “لوفيغارو”، إذ يبدو أنه قريب من الترتيب المستخدم في جمهورية إفريقيا الوسطى، حيث تتواجد قوات “فاغنر” منذ عام 2018.

وفقًا لعدة مصادرحممط يدبل فإن هناك غموضاً، حيث أن الاتفاق بين فاغنر ومالي لن يكون اتفاقًا واحدًا في الواقع، بل هو مذكرة تفاهم تمهيدًا للعقد. وبحسب ما ورد تم التوقيع على النص في أوائل سبتمبر/ أيلول بعد زيارة وزير الدفاع ساديو كامارا إلى موسكو.

بعيدًا عن بانغي، حيث كان التمرد دائمًا ضعيفًا نسبيًا، اصطدم المرتزقة الروس بخصوم أكثر تصميماً وأفضل تسليحاً. في ليبيا، في عام 2019، لم يتمكنوا من معرفة الفرق في ضواحي طرابلس، حيث كانوا يدعمون قوات المشير حفتر.

انطلقت في خريف عام 2019 العملية في موزمبيق ضد الجماعات الإسلامية التي كانت تحتل آنذاك كابو ديلجادو في أقصى شمال البلاد، وانتهت بالفشل. تم استبدال “فاغنر” بشركات جنوب أفريقية ثم بالجيش الرواندي.

ومضت “لوفيغارو” إلى القول إن تأثير “فاغنر” محسوس به في مالي وقد نشر بالفعل التوترات الواضحة بين باماكو وباريس، التي تستعد لخفض قواتها في مالي. فلدى فرنسا مخاوف كثيرة في مالي من عدم إلقاء نظرة قاتمة على وصول هؤلاء المرتزقة المتهمين بارتكاب انتهاكات في كل مكان تقريبًا، من أوكرانيا إلى سوريا، ومن ليبيا إلى جمهورية إفريقيا الوسطى.

فبينما تسعى باريس تقليص حجم عملية “برخان” عن طريق تقليص الجنود المشاركين فيها إلى النصف بحلول عام 2023، هناك سبب لنفاد صبرها مع جمود قادة باماكو، الذين ينشغلون بالانقلابات العسكرية الشديدة أكثر من استعادة وجود الدولة في الأراضي المهجورة للجهاديين. وتؤكد فرنسا أن وجود “فاغنر” في مالي سيكون “غير متوافق” مع وجود جنودها.

وتتابع “لوفيغارو” القول إن هذا “الشجار” حول “فاغنر” يأتي في لحظة حاسمة، إذ أنه وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، يتعين على الحكومة المؤقتة في مالي، نظريا، إجراء انتخابات في فبراير المقبل. غير أن السلطات المالية لمّحت بالفعل إلى أن ذلك لن يحدث.

وتنقل “لوفيغارو” عن معارض مالي قوله “من الواضح أنهم يتطلعون إلى التمسك بالسلطة لفترة أطول، حتى لو كان ذلك يعني التراجع عن التزاماتهم. علاوة على ذلك، فإن أحد أدوار فاغنر هو ضمان سلامة السلطات”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى