مصر

مصر.. وفاة صاحب الشفرة النوبية في حرب أكتوبر

عربي تريند_ أعلنت أسرة الصول أحمد إدريس، صاحب الشفرة النوبية، وفاته اليوم الثلاثاء، بمحل إقامته بمحافظة الإسكندرية عن عمر يناهز 84 عاما.
ويعد الصول أحمد محمد أحمد إدريس، ابن النوبة من قرية توماس وعافية في محافظة أسوان، وهو صاحب فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة في حرب أكتوبر.
وقبل سنوات قليلة لم يكن أحد يعلم بخطة شفرة حرب أكتوبر ووصفها بأنها “من الأسرار العسكرية”، حتى جاء تكريم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على جهوده في هذه الحرب.
ودخل الصول أحمد إدريس الجيش عام 1954 وحضر حرب العدوان الثلاثي، وظل في صحراء سيناء منذ عام 57 حتى حرب اليمن وبعدها دخل حرب 1967، ثم كان له الفضل في فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة في انتصار حرب أكتوبر.
وحكى إدريس، في لقاء سابق، سر استخدام الشفرة النوبية في الحرب، وقال إنه سمع الرئيس أنور السادات يتحدث عن شفرة، فعرض عليه استخدام اللغة النوبية التي لا يعرفها أحد غير النوبيين كشفرة تستخدم في الحرب مع إسرائيل.
كما طلب من السادات أن يجرى الاستعانة بالنوبيين الذي تربوا في بلاد النوبة القديمة.
وقال إدريس: “جرى القبض عليا وتم وضع الكلبشات في يدي من أجل أن يكون الأمر طبيعيا، كما تم نقلي إلى قيادة الجيش لأشرف على تنفيذ الشفرة، مستعينًا بأفراد نوبيين تواجدوا في صحراء سيناء، وكانت مهمتهم عد المركبات التي تستخدمها قوات العدو الإسرائيلي”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى