رياضة تريند

معتز برشم يحصد لقطر ميداليتها الذهبية الثانية في أولمبياد طوكيو

عربي تريند_ حصد معتز برشم البطل القطري الميدالية الذهبية الثانية لبلاده في مشاركتها الحالية في أولمبياد طوكيو، بعد تفوقه على منافسيه بوثبة 2.37.

ويعد برشم (30 عاما)، وهو خريج أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، صاحب ثاني أعلى وثبة في تاريخ منافسات الوثب العالي برقم خاص بلغ 2.43 متر، بفارق سنتيمترين فقط عن الكوبي خافيير سوتومايور صاحب الرقم القياسي العالمي الصامد منذ 28 عاماً وصاحب الإنجاز القياسي بمحافظته على لقب بطل العالم في نسختين متتاليتين لأول مرة في تاريخ اللعبة.

وسجل معتز برشم بطل العالم لألعاب القوى -صاحب الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن 2012 والميدالية الفضية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016- مشاركته الثالثة في دورة الألعاب الأولمبية.

وحصد الأسطورة معتز برشم وهو رياضي من مواليد الدوحة وأحد أبرز خريجي أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، العديد من الألقاب والميداليات، وجعلته يصبح أيقونة الوثب العالي على مستوى العالم.

وأحرز القطري معتز برشم الميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في بطولة العالم لألعاب القوى التي استضافتها الدوحة في 2019.

وتوج برشم باللقب العالمي بعد نجاحه في قفزة بارتفاع 2.37 متر في نهائي المسابقة الذي أقيم في ملعب خليفة الدولي.

كما اختير أفضل رياضي عربياً وآسيوياً وعالمياً عام 2017، وبطل العالم في الوثب العالي لندن 2017. ونال فضية بطولة العالم موسكو 2013. وبطل العالم داخل الصالات في سوبوت 2014. إضافة لفضية دورة الألعاب الأولمبية في ريو 2016. وبرونزية دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012. كما حصد ذهبية بطولة آسيا كوبي 2011. وبرونزية بطولة آسيا ووهان 2015. وذهبية بطولة آسيا داخل الصالات طهران 2010. وذهبية بطولة آسيا داخل الصالات هانغزو 2012. وغيرها من الألقاب في مشواره الرياضي الثري.

وحققت قطر بفوز الرباع فارس إبراهيم أول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية، مع ترقب للمزيد من التتويجات في المنافسات الأخرى.

وتأهل البطل القطري عبد الرحمن صمبا إلى نهائي 400 متر – حواجز بحلوله ثانياً في نصف النهائي.

وتشارك قطر في الألعاب الأولمبية للمرة العاشرة على التوالي، وتدخل منافسات الدورة الثانية والثلاثين في العاصمة اليابانية طوكيو لأولمبياد 2020 بنخبة من نجوم الرياضة القطرية في مختلف الألعاب، حيث يمثل دولة قطر في هذه الدورة 15 لاعباً ولاعبة يتنافسون في 7 رياضات مختلفة، وهم يتطلعون لحصد المزيد من التتويجات فيها.

كانت المشاركات الأولمبية القطرية بدأت في نسخة 1984 التي أقيمت بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، لكن أولى الميداليات القطرية لم تتحقق إلا في نسخة 1992 ببرشلونة الإسبانية، وافتتح العداء محمد سليمان رصيد قطر من الميداليات الأولمبية ببرونزية 1500 متر، وبعدها بثماني سنوات أحرز الرباع سعيد أسعد البرونزية الثانية لقطر، وهذه المرة في رياضة رفع الأثقال (105 كغم) في أولمبياد سيدني 2000.

كما سجلت المشاركة القطرية في أولمبياد لندن 2012 النجاح عندما حصدت ميداليتين برونزيتين أخريين، كانتا من نصيب ناصر العطية في منافسات الرماية، عن طريق مسابقة السكيت، بينما تحققت البرونزية الأخرى عن طريق البطل معتز برشم في مسابقة الوثب العالي بمنافسات ألعاب القوى.

وتعززت نجاحات قطر الرياضية الأولمبية في دورة ريو التي شاركت فيها الرياضة القطرية ببعثة تضم 38 رياضياً، وقد أسفرت المشاركة القطرية في أولمبياد ريو عن الميدالية الفضية الأولى لقطر في دورات الألعاب الأولمبية، والتي أحرزها الواثب العالمي معتز برشم في منافسات الوثب العالي.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى