العرب تريند

الإعلان عن موعد “التشغيل الكامل” لمعبر جابر- نصيب بين الأردن وسوريا

عربي تريند_ أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن معبر جابر- نصيب الحدودي بين المملكة وسوريا سيبدأ التشغيل الكامل بدءا من صباح الأحد القادم.

ويأتي ذلك، بحسب وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، بناء على توجيهات رئيس الوزراء بشر الخصاونة خلال زيارته للمركز في الثامن من الشهر الجاري، وبعد إجراء الترتيبات الميدانيّة الكاملة مع الجانب السوري.

وأوضحت الوزارة أن الإجراءات الجديدة ستشمل إلغاء نظام النقل التبادلي للبضائع والركاب، ما يعني أن الشاحنات السورية ستتابع طريقها إلى دول الخليج، بعدما كانت الشاحنات الأردنية هي من تقوم بذلك سابقا، عند المعبر.

كما سيتم السماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيات إلى سوريا دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني، والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه، ولمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يوميا، إلى جانب عبور حافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى المملكة العربية السعودية شريطة التسجيل على منصة (توكّلنا) الخاصة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقي مطاعيم كورونا.

يذكر أن الاتصالات تكثفت مؤخرا بين الجانبين لحل أزمة الشاحنات العالقة على الحدود. ويوم الثلاثاء الماضي تم في اتصال هاتفي بين وزيري داخلية سوريا والأردن بحث التنسيق المشترك من أجل تسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين، فيما بحث نهاية الشهر الماضي وفد من “اتحاد غرف التجارة السورية” و”غرفة تجارة الأردن” في عمان تذليل العقبات التي تواجه حركة التجارة بين البلدين.

وشهدت العلاقات بين سوريا والأردن بعد عام 2011 تحولات عديدة، إذ دعم الأردن فصائل المعارضة في الجنوب السوري، لكن عقب سيطرة قوات النظام على المنطقة، بدأ بالبحث عن عودة العلاقات خاصة بعد فتح معبر “نصيب” الحدودي.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى