مصر

وفاة مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان

توفي #محمد_مهدي_عاكف، المرشد السابق لجماعة #الإخوان_المسلمين، الجمعة، في مستشفى #القصر_العينيبالقاهرة عن عن عمر يناهز 89 عاما.

وأعلنت علياء محمد عاكف، ابنة المرشد الأسبق، وفاة والدها وكتبت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أبي في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وخضع عاكف للعلاج في المستشفى بعد تدهور حالته الصحية في السجن، وكان يعاني من عدة أمراض، بعضها متعلق بالشيخوخة.

وأدخل المرشد السابق للإخوان إلى المستشفى في 19 يناير/كانون الثاني، وكان مصابا بسرطان في القنوات المرارية وتضخم في البروستات وكسر في المفصل الأيسر، وضعف في عضلة القلب.

وألقت السلطات المصرية القبض على عاكف عقب فُض اعتصامي رابعة والنهضة في عام 2013، ووجهت له النيابة العامة اتهامات بالتحريض على العنف وقتل متظاهرين ومقاومة السلطات وحكم عليه بالسجن المؤبد قبل أن تقرر#محكمة_النقض إلغاء الحكم وإعادة محاكمته من جديد.

من هو المرشد السابق للإخوان؟

وعاكف من مواليد يوليو/تموز 1928 بقرية كفر عوض، مركز أجا، محافظة الدقهلية، بدلتا مصر. وتولى منصب المرشد للجماعة عقب وفاة مأمون الهضيبي في يناير/كانون الثاني عام 2004.

وعمل بعد تخرجه مدرساً للرياضة البدنية وانضم لجماعة الإخوان وهو في سن مبكرة في عام 1940.

واعتقل لأول مرة في أغسطس/آب 1954، وحُوكم بتهمة تهريب اللواء عبد المنعم عبد الرؤوف، أحد قيادات الجيش وعضو مجلس قيادة الثورة وأحد الضباط الأحرار وحُكم عليه بالإعدام، ثم خُفف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة.

وظل فى السجن حتى عام 1974 وعاد لعمله الحكومي الذي فصل منه خلال عهد الرئيس الأسبق، جمال عبد الناصر، وتولى منصب مدير المركز الإسلامي في ميونيخ بألمانيا وهو أحد الهيئات التابعة للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

وشغل عضوية مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان منذ عام 1987 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2009، ثم انتخب عضواً بمجلس الشعب سنة 1987 عن دائرة شرق القاهرة.

وقُدِم للمحاكمة العسكرية سنة 1996 فيما يعرف بقضية “سلسبيل” وحُكم عليه بثلاث سنوات وخرج من السجن عام 1999، ثم تولى منصب المرشد العام عام 2004.

خلال توليه منصب مرشد الإخوان أثار عاكف الجدل ضده بسبب عبارات أطلقها في حوارا ت ومقابلات إعلامية ونشرت صحيفة “روز اليوسف” حوارا معه وقال ردا على سؤال وجه له بأنه لا مانع لديه أن يحكم مصر شخص غير مصري طالما كان مسلماً، وعندما سأله الصحافي عن سبب وجهة نظره هذه رد عاكف قائلا: “طز في مصر”.

وقبل وصول الإخوان للحكم، قال عاكف: إن أنصار الإخوان سيضربون بالجزمة من يهاجمهم إذا وصلوا للحكم. وجاء على غلاف مجلة “المصور” المصرية الأسبوعية صورة ليد المرشد الأسبق ويده ممسكة بحذاء وعنوان يقول: جزمة المرشد برنامج الإخوان لحكم مصر.

 العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى