مصر

حكم بسجن باحث مصري 4 سنوات لاتهامه بـ«نشر أخبار كاذبة»

عربي تريند_ أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ في القاهرة الجديدة، الثلاثاء، حكمها على الباحث أحمد سمير سنطاوي، بالسجن 4 سنوات وغرامة 500 جنيه، في واقعة اتهامه بـ«نشر أخبار وبيانات كاذبة».
وتعد هذه ثاني القضايا المحبوس سنطاوي على ذمتها بعد القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، والمحبوس فيها منذ فبراير/ شباط الماضي باتهامات متعلقة بنشر أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي.
ووجهت نيابة أمن الدولة لسنطاوي في القضية الأولى اتهامات «بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها».
ويعود تاريخ توقيف سنطاوي إلى 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، عندما داهمت قوة من الأمن الوطني منزل عائلة أحمد سمير في منطقة التجمع، شرقي القاهرة، أثناء وجوده في إجازة في إحدى المناطق السياحية.
وحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير «فتشت القوة الأمنية منزله وصورت هوية الموجودين في المنزل، وطلبوا من أسرته إبلاغه بضرورة الحضور إلى قسم شرطة التجمع الخامس».
وفي 30 يناير/ كانون الثاني الماضي، ذهب أحمد سمير لقسم التجمع الخامس استجابة لطلب القوة الأمنية إلا أنهم طلبوا منه العودة لمنزله والحضور في اليوم التالي، قبل أن يتم احتجازه وتغيب أي معلومات رسمية عنه منذ ذلك التاريخ وحتى عرضه على نيابة أمن الدولة في 6 فبراير/ شباط الماضي.
وفي ابريل/ نيسان الماضي، طالبت منظمة العفو الدولية و74 منظمة دولية، بالتحقيق العاجل والشامل في تعرض سنطاوي للتعذيب والتنكيل أثناء وبعد القبض عليه.
وأكدت المنظمات، في بيان مشترك، على ضرورة إخلاء سبيل الباحث في أسرع وقت دون قيد أو شرط، بعد أكثر من شهرين من الحبس الاحتياطي في اتهامات وفق قانون الإرهاب.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى