المغرب العربي

الجزائر: أكثر من 23 ألف مرشح يتنافسون على 407 مقاعد نيابية

عربي تريند_ أحصت سلطة الانتخابات الجزائرية أكثر من 23 ألف مرشح للانتخابات النيابية المقررة في 12 يونيو/ حزيران المقبل، موزعين مناصفة بين الأحزاب وقوائم المستقلين.
جاء ذلك على لسان رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، في مؤتمر صحافي عقب انتهاء الآجال القانونية للترشح منتصف ليل الثلاثاء- الأربعاء.
ووفق شرفي، فإن “مجموع قوائم الترشح بلغ 2292 قائمة، منها 1179 قائمة حزبية، و1113 قائمة للمستقلين، فيما بلغ العدد الإجمالي للمرشحين المتنافسين 23 ألفا و54”.
ويتنافس هؤلاء المرشحون على 407 مقاعد في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان).
وفي الجزائر تحسب الولاية (58 ولاية) بمثابة دائرة انتخابية واحدة، وتمنح عدد مقاعد متوافقة مع عدد السكان حيث يخصص مقعد واحد لكل حصة من 120 ألف نسمة.
ومطلع مارس/ آذار الماضي، أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مرسوم حل المجلس الشعبي الوطني والدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة.
وستشهد هذه الانتخابات قواعد انتخابية جديدة بعد تعديل قانون الانتخاب؛ حيث يُمنع كل من سبق ومارس عهدتين برلمانيتين من الترشح.
كما تم إقرار نمط انتخابي يعتمد على القائمة المفتوحة التي تسمح للناخب بترتيب المترشحين داخل القائمة الواحدة حسب رغبته، بخلاف المغلقة التي كانت تفرض عليه اختيار القائمة كما هي، وفق ترتيب الحزب دون إمكانية التصرف فيه.
وأعلن أكثر من 50 حزبا المشاركة في الانتخابات النيابية باستثناء أحزاب “جبهة القوى الاشتراكية”، و”العمال” (يسار)، و”التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية” (علماني)، بدعوى أن الظروف غير مهيأة لإجرائها.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى