العرب تريند

اختتام الجولة الثانية من المباحثات النووية: تفاؤل واتفاق على موعد جديد الأربعاء

عربي تريند_
اختتمت الجولة الثانية من المباحثات النووية للجنة المشتركة للاتفاق النووي المكونة من إيران وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا في فيينا، اليوم الجمعة، مع الاتفاق على استكمالها الأربعاء المقبل في المدينة نفسها.

وبحث المجتمعون نتائج مفاوضات مجموعتي “رفع العقوبات” و”الالتزامات النووية”، التي دارت بين مجموعتين من الخبراء الأعضاء لأطراف الاتفاق النووي مع كل من إيران والولايات المتحدة على حدّ سواء خلال الأيام الثلاثة الماضية، بعد عقد الجولة الأولى لمباحثات اللجنة المشتركة الثلاثاء الماضي.

وبحسب بيان للخارجية الإيرانية اطلع عليه “العربي الجديد”، فقد أكد رئيس الوفد الإيراني عباس عراقجي خلال الاجتماع، مرة أخرى، أن رفع جميع العقوبات الأميركية “خطوة ضرورية لإحياء الاتفاق النووي، وفقط بعد التحقق من رفعها، إيران ستوقف خطواتها التصحيحية وتعود إلى تعهداتها النووية بالكامل”.

ومن المقرّر أن تنعقد مباحثات الأربعاء المقبل على مستوى مساعدي وزراء الخارجية في فيينا، وأن تجري من اليوم مجموعتا عمل الخبراء مشاورات فنية وتخصصية بشكل مضغوط، وإعداد قائمة للإجراءات التي ينبغي اتخاذها من قبل جميع الأطراف في ما يتعلق برفع العقوبات والخطوات النووية الإيرانية.

بدوره، أعلن مبعوث الصين للمحادثات النووية الإيرانية أن كلّ الأطراف اتفقت على الاجتماع مجدداً الأسبوع المقبل، للاضطلاع بمزيد من العمل الجاد بهدف إعادة طهران وواشنطن للامتثال للاتفاق النووي لعام 2015.

وأكد سفير الصين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وانغ تشون أن المحادثات تسير في الاتجاه الصحيح، وأن الأطراف تعمل على تضييق هوة الخلافات.

من جهتها، أعلنت روسيا أن اللجنة المشتركة الخاصة بخطة العمل الشاملة المشتركة، المعروفة باتفاق إيران النووي، أبدت ارتياحها إزاء “تقدم أولي” أحرزه الخبراء العاملون في فيينا في مسعى لإحياء الصفقة.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى المؤسسات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، على حسابه في “تويتر”، اليوم الجمعة، أن الاجتماع الذي عقدته اللجنة المشتركة في العاصمة النمساوية في فيينا قد اختتم. وتابع: “استعرضت أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة نتائج العمل الذي أداه الخبراء خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، وأعربت عن ارتياحها إزاء التقدم الأولي الذي تم إنجازه”.

وذكر الدبلوماسي الروسي أن اللجنة المشتركة ستعقد اجتماعاً جديداً الأسبوع المقبل، في مسعى لـ”تعزيز هذا الزخم الإيجابي”.

وعقدت اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، في وقت سابق اليوم، اجتماعاً في فيينا لبحث نتائج مباحثات مجموعتي رفع العقوبات الأميركية والالتزامات النووية الإيرانية.

وكان الاجتماع الأول للجنة المشتركة (4+1)، وتضمّ ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا مع إيران، قد عُقد يوم الثلاثاء الماضي، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل مجموعتين من الخبراء الذين يعملون طوال الأسبوع حول مسألتين: التزامات إيران النووية والعقوبات الأميركية، على أن تجتمع الأطراف مجدداً، اليوم الجمعة، لتقييم مدى التقدم المحرز.

وتعتري المفاوضات عثرات عدة، بدءاً من إقناع طهران بالعودة إلى التزاماتها النووية، وموافقة واشنطن على رفع للعقوبات عن الأولى، وصولاً إلى التصعيد الإسرائيلي حيال الملف النووي الإيراني.

واستبقت طهران الجولة الثانية من المباحثات، اليوم، بتأكيد مواقفها من ضرورة رفع جميع العقوبات والتحقق منها على أرض الواقع، والتهديد بوقف المفاوضات إن لم تحرز تقدماً في رفع العقوبات وتحوّلت إلى وسيلة لإهدار الوقت، كما قال رئيس الوفد الإيراني المفاوض عباس عراقجي لوكالة “نور نيوز” الإيرانية.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى