العالم تريند

فرنسا تدعو إيران “للتعامل البنّاء” خلال المحادثات النووية

عربي تريند_ قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم السبت إن باريس دعت إيران للتعامل البنّاء خلال محادثات غير مباشرة من المقرر إجراؤها مع الولايات المتحدة في فيينا هذا الأسبوع في إطار مسعى أوسع نطاقا لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في بيان بعد اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف إنه طلب من إيران الكف عن أي انتهاك لالتزاماتها النووية الحالية لدعم المناقشات.

وأضاف “حثثت إيران على التعامل البنّاء في المناقشات المقررة… وهي تهدف للمساعدة خلال الأسابيع المقبلة في تحديد الخطوات اللازمة من أجل العودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي”.

وفي وقت سابق اليوم، قالت قناة برس تي.في إن وزارة الخارجية الإيرانية رفضت مقترحا أمريكيا برفع للعقوبات المفروضة على طهران “خطوة بخطوة”.

ونقل الموقع الإلكتروني للقناة الرسمية عن سعيد خطيب زاده المتحدث باسم الوزارة قوله “السياسة القاطعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي رفع كل العقوبات الأمريكية، سواء تلك التي أعاد ترامب فرضها بعد الانسحاب من الاتفاق النووي أو تلك التي بدأها، وكذلك العقوبات المفروضة تحت أي بند آخر”.

وجاءت تصريحات خطيب زاده ردا على مزاعم غالينا بورتر المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية بحسب التلفزيون الإيراني.

كانت بورتر قد قالت الجمعة إن محادثات مقررة هذا الأسبوع في فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015 ستركز على “الخطوات النووية التي سيتعين على إيران اتخاذها من أجل العودة للالتزام” بذلك الاتفاق.

وقالت بورتر إنه سيتم أيضا مناقشة “خطوات تخفيف العقوبات التي يتعين على الولايات المتحدة اتخاذها من أجل العودة إلى الامتثال أيضا”، وهو إقرار بأن الولايات المتحدة تنتهك الاتفاق حاليا، وفق “برس تي في”.

وفي مايو/ أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى