العرب تريند

إيران ترفض وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% قبل رفع العقوبات الأمريكية

عربي تريند_ نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مسؤول لم يذكر اسمه قوله اليوم الثلاثاء، ردا على تقرير إعلامي أمريكي يفيد بأن إيران ستقدم اقتراحا جديدا لبدء المحادثات، إن إيران لن توقف تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 في المئة قبل أن ترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات.

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إشراك إيران في محادثات بهدف استئناف الجانبين الامتثال للاتفاق الذي تم بموجبه رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي لجعل تطوير سلاح نووي أكثر صعوبة.

ونقلت قناة (برس تي في) التلفزيونية على موقعها على الإنترنت عن مسؤول إيراني كبير قوله: “طهران لن توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة إلا إذا رفعت الولايات المتحدة جميع عقوباتها على إيران أولا”.

وأضاف: “ستخفض طهران بشكل أكبر التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 إذا لم ترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات”، محذرا من أن الوقت ينفد بسرعة.

ومن ناحية أخرى، كتبت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة على تويتر تقول “ليس المطلوب من الولايات المتحدة تقديم مقترحات بشأن العودة للاتفاق النووي، المطلوب منها فقط هو قرار سياسي بتنفيذ كامل وفوري لجميع التزاماتها بموجب الاتفاق”.

لا مقترح لانضمام الولايات المتحدة للاتفاق النووي وعودتها بحاجة لقرار سياسي فقط

وكان موقع بوليتيكو الإخباري الأمريكي قد أفاد في وقت سابق بأن اقتراحا أمريكيا، ما زال يجري العمل على تفاصيله، سيطلب من إيران وقف بعض أنشطتها النووية، مثل العمل على أجهزة طرد مركزي متطورة وتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 بالمئة، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق النووي في 2018 وأعاد فرض العقوبات على إيران.

وردت إيران، بعد إنتظار لأكثر من عام، بخرق بعض شروط الاتفاق ومنها تقييد تخصيب اليورانيوم عند مستوى 3.67 بالمئة.

ويقول مسؤولون إن فرص إحراز تقدم في العودة للاتفاق قبل انتخابات الرئاسة الإيرانية المقررة في يونيو حزيران تتضاءل منذ أن اختارت إيران اتباع نهج أكثر تشددا قبل العودة للمحادثات.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى