المغرب العربي

حراك مؤيّد لسعيّد: تونس ستطرق باب “بريكس” بعد تعثّر مفاوضاتها مع صندوق النقد

 عربي تريند_ أكد محمود بن مبروك، المتحدث باسم مسار 25 تموز/ يوليو المؤيد للرئيس قيس سعيّد أن تونس ستتجه إلى مجموعة بريكس لدعم اقتصادها المتعثر، بعد تعثّر مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي.

وقال في مؤتمر صحافي، السبت، إن لديه معلومات مؤكدة حول وجود مفاوضات مع مجموعة البريكس، التي تضم روسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل، قال إنها تأتي بعد “الخذلان” التي تعرضت له البلاد من قبل الاتحاد الأوروبي.

وكان وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني حثّ الاتحاد الأوروبي على الإسراع بدعم الاقتصاد التونسي لقطع الطريق على روسيا والصين.

فيما عبّرت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، عن خشيتها من انهيار الاقتصاد التونسي، وطلبت من رئيسي إسرائيل والإمارات وأمير قطر مساعدة تونس، كما طلبت من السفارة الإيطالية في واشنطن والمسؤولين الإيطاليين في صندوق النقد الدولي، إقناع إدارة الصندوق بمنح قرض بقيمة ملياري دولار لتونس بهدف المساهمة في وقف الهجرة السرية المتزايدة من السواحل التونسية نحو إيطاليا.

كما عبّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن قلق الاتحاد إزاء تدهور الوضع السياسي والاقتصادي في تونس، محذّراً من انهيار هذا البلد، وهو ما اعتبره الرئيس قيس سعيّد محاولة للتدخّل في شؤون بلاده.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى