العالم تريند

واشنطن بوست: ضحايا الزلزال في سوريا.. صدمة وحيرة وانتظار يائس لمساعدة لم تأت أبداً

عربي تريند_ لم يكن هناك أي صوت مسموع في بلدة جيندريس في سوريا سوى صراخ النساء وهن يبحثن عن أطفالهن أو يطلبن النجدة بعد أربعة أيام من  الزلزال المدمر، الذي ضرب البلاد.

سوريا..المعزولة عن معظم العالم، تُركت لتلتقط الشظايا بمفردها، كما فعلت مراراً على مدى أكثر من عقد من الحرب والاضطرابات

وفي هذا الجيب المنسي في شمال غرب سوريا، الذي تسيطر عليه فصائل المعارضة، لم يكن هناك عمال إنقاذ لإنقاذ الأهالي، ولم يجلب أي أحد من فرق الإغاثة الدولية أي شحنات أدوية للناجين عندما انخفضت المخزونات، ولكن على بعد ستة أميال فقط، عبر الحدود في تركيا، تدفقت آلاف الأطنان من مواد الإغاثة، حتى من أماكن بعيدة مثل تايوان بعد أن طلبت الحكومة التركية المساعدة.

وكتبت لويزا لوفلوك في  تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” أن سوريا، المنقسمة على نفسها والمعزولة عن معظم العالم، تُركت لتلتقط الشظايا بمفردها، كما فعلت مراراً على مدى أكثر من عقد من الحرب والاضطرابات.

وفي بلدة جيندريس المحطمة ، تم انتشال 850 جثة على الأقل بحلول صباح الجمعة، وعلى الرغم من أن المئات لا يزالون في عداد المفقودين، إلا أن القليل يعتقد بأن هناك أي أرواح بقيت يمكن إنقاذها، وقال رئيس بلدية المدينة محمود حفار : “كنا بحاجة للمساعدة هنا، طلبنا المساعدة، لم يأت أي أحد”.

وكان معبر باب السلامة الحدودي مع سوريا شبه خالي يوم الجمعة، وكانت هناك سيارة إسعاف واحدة بأضواء ساطعة تنتظر الدخول.

وأشارت الصحيفة إلى أن السوريين الذين عبروا الحدود، هم أولئك الذين أعيدوا إلى عائلاتهم في أكياس جثث.

وفي زيارة نادرة لهذا الجيب السوري، الذي تسيطر عليه الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا، وجدت صحيفة “واشنطن بوست” مجتمعات محاصرة بالصدمة والحيرة،..ووحيدة للغاية.

وفي جيندريس ، وقف الآباء على أنقاض منازلهم  ليجدوا زوجاتهم وأطفالهم في عداد الموتى، وبينما كانت الأنقاض تتطاير بين الحفارات الضخمة، ، بحثًا عن صبي يبلغ من العمر 13 عامًا، طلب رجل من المراسلين مساعدته في الاتصال بالأمم المتحدة للحصول على المساعدة، وقال: “ربما لا يعرفون ما حدث في جيندريس”، “لا أحد يستطيع رؤية هذا ولا يأتي إلى هنا.”

لقد عانى هذا الجزء من سوريا من أزمة بعد أزمة، وهو موطن لملايين الأشخاص الذين واجهوا الحرب والنزوح والجوع والمرض، حتى قبل الزلزال، كان هناك 4.1 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة إنسانية، وفقاً لتقرير “واشنطن بوست”.

“تخيل أنك مازلت تبكي بعد أربعة أيام، إنه أمر لا يمكن تصوره. مات الجميع “

وقد تم  إعاقة الوصول إلى المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة خلال الصراع من قبل رئيس النظام بشار الأسد، الذي فرض قيودًا على حركة المنظمات الإنسانية – وقد ساعده حلفاء مثل روسيا في الأمم المتحدة.

وفي بلدة صوران الصغيرة التي تبعد 10 أميال عن الحدود التركية ، تذكر السكان هدير الزلزال عندما بدأ  بصوت عالٍ وكانت الأرض تزمجر، ومع انهيار المباني ، يتذكر السكان الصرخات التي شقت  السماء، لقد  قُتل 63  شخصاً على الأقل.

وقال محمد جاسم ( 21 عاماً)، الذي ذهب للمساعدة في جهود الإنقاذ بعد أن علم أن عمته وزوجها وأطفالهم قتلوا في منزلهم هناك: “سمعنا أن جنديريس كانت الأسوأ”، “قالوا إن هناك المئات تحت الأنقاض وليس لديهم المعدات اللازمة للمساعدة”.

ويمكن سماع  صرخات طوال اليوم، وقال: “تخيل أنك مازلت تبكي بعد أربعة أيام، إنه أمر لا يمكن تصوره. مات الجميع “.

ومع ثبات خطوط القتال إلى حد كبير بعد 12 عامًا من الحرب الطاحنة ، أصبح شمال غرب سوريا ملاذًا أخيراً لملايين المدنيين أو المقاتلين السابقين الذين يخشون على سلامتهم إذا عادوا إلى مناطق الحكومة، ولم يكن هناك أي خيار للعديد من السكان الأصليين للذهاب إلى مكان آخر، حتى مع اقتراب الصراع عليهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى