قطر

قطر تطلق منطقة سحابية ذكية مع “مايكروسوفت”

أعلنت دولة قطر، الأربعاء، إنشاء مركز بيانات سحابية جديدة في البلاد بالتعاون بين وزارة المواصلات والاتصالات وشركة “مايكروسوفت” العالمية.

وذكرت صحيفة الشرق القطرية أن “شركة مايكروسوفت تسعى لتقديم خدماتها السحابية الذكية والموثوقة، لتتسع بذلك البنية التحتية السحابية العالمية إلى 55 مركزاً عبر 20 دولة”.

وأضافت: إن “المركز الجديد ستتم إدارته من المناطق الحرة القطرية، إبرازاً لمقوماتها على المستوى العالمي كحاضنة عصرية ومميزة لمثل هذه المبادرات، بما يعزز من الاكتفاء الذاتي والاستدامة والارتقاء ببيئتنا المحلية وجعلها مؤثرة في تطوير المنطقة والعالم”.

ولفتت إلى أن المنطقة الجديدة المتوقع إطلاقها رسمياً في عام 2021، ستقدم خدمات “مايكروسوفت أزور” في بادئ الأمر، لتليها لاحقاً خدمات كل من أوفيس 365 (Office 365)، وديناميكس 365 (Dynamics 365) وباور بلاتفورم (Power Platform).

وقال وزير المواصلات والاتصالات القطري، جاسم بن سيف السليطي: إن “هذه الشراكة مع مايكروسوفت تأتي في إطار تسريع الجهود التي تقودها حكومة دولة قطر لتنفيذ أجندة التحول الرقمي في البلاد، وبناء اقتصاد قائم على المعرفة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030”.

وأردف: إن “إنجاز مركز البيانات العالمي للحوسبة السحابية (أزور قطر) سيسهم في دعم آلية الابتكار في الحلول الذكية في قطاعات خدمات الرعاية الصحية، والبحث العلمي في مجالات تعليم الذكاء الاصطناعي، وحلول وتطبيقات إدارة الفعاليات الرياضية”.

من جانبه قال جان فيليب كورتوا، نائب الرئيس التنفيذي، ورئيس شركة مايكروسوفت للمبيعات العالمية والتسويق والعمليات: إن “منطقة مايكروسوفت السحابية الجديدة ستوفر فرصة غير مسبوقة للجهات الحكومية ومؤسسات الأعمال في قطر لبدء رحلة التحول الرقمي بنجاح”.

وأضاف: إن “الخدمات السحابية الذكية هي في صميم جهودنا للمساهمة في ترسيخ دولة قطر كمركز للمعرفة والإبداع في ضوء استثماراتنا لإنشاء منطقة سحابية في قطر، ونتوقع أن يسهم ذلك أيضاً في قيادة النمو الاقتصادي، وتطوير القوى العاملة، وتوفير أساس قوي للبلاد تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030”.

بدوره غرّد رئيس الوزراء القطري وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، عبر حسابه في “تويتر” قائلاً: “شهدنا إعلان وزارة المواصلات والاتصالات ومايكروسوفت لإنشاء منطقة للبيانات السحابية الذكية والموثوقة لتجعل من قطر مركزاً إقليمياً يساهم في تطوير المنطقة والعالم”.

ومن المتوقع أن تؤدي المنطقة السحابية الجديدة دوراً محورياً في سد فجوة المهارات وتطوير القدرات في قطر، كما تتعاون مايكروسوفت أيضاً مع حكومة قطر الرقمية لإطلاق برنامج تطوير المهارات على المستوى الوطني، الذي سيدرب الموظفين الحكوميين من أجل تعزيز معارفهم وقدراتهم الفنية في مجالات التقنيات السحابية، بحسب الصحيفة.

وتلتزم المنطقة السحابية الجديدة بمبادئ السحابة الموثوقة من مايكروسوفت، وستصبح جزءاً من أحد أكبر البنى التحتية السحابية في العالم، والتي تخدم بالفعل أكثر من مليار عميل حالياً، و20 مليوناً من مؤسسات الأعمال.

وسيقدم مركز بيانات مايكروسوفت الجديد في قطر خدمات سحابية موثوقة وذكية، مع ضمان تحقيق اشتراط إقامة بيانات العملاء داخل الدولة، كما سوف تساعد مايكروسوفت من خلال خبرتها العميقة في مجال حماية بيانات العملاء في تمكين المؤسسات من تلبية متطلبات الأمان والخصوصية الشاملة، بالإضافة إلى تلبية أوسع مجموعة من شهادات الامتثال في هذا المجال.

المصدر
الخليج أون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى